الثلاثاء، 17 يونيو 2014

قالب الشوكولاتة مع الكسترد والموز

قالب الشوكولاتة مع الكسترد والموز

الطريقة:

نحضر كيك شوكولاتة ونقطعه شرائح ونفرد الشرائح في بايركس مستطيل، ثم نشرب هذه الشرائح بقليل من حليب الشوكولاتة ثم نضع فوق الكيك مقدار 2 موز مقطعا حلقات حتى تغطي السطح كله، يمكن أن نضع أكثر او أقل حسب الحاجة، ثم نعمل طبقة رقيقة جدا من الكسترد العادي، نفردها بسمك سانتي تقريبا فوق الموز، ثم نعمل قليلا من الكسترد المصنوع بحليب الشوكولاتة، ونفرد كسترد الشوكولاتة فوق الطبق بسمك 2 سنتيمتر أو أكثر ثم عندما يبرد الخليط، نحضر كريما دريم وب ونخفقها جيدا ونفردها فوق الطبق ثم نرش على الوجه بودرة الكاكاو ونضع البايركس في الثلاجه تقدم باردة.


طريقة عمل كيك السوسروووووول "تحفه"



طريقة عمل كيك السوسروووووول "تحفه" :P

المقادير
5 بيضا ت
كأس كبير سكر ناعم
ملعقة كبيرة ماء
ملعقة صغيرة فانيلا
كأس كبير دقيق
ملعقة صغيرة بيكنج بودر
ذرة ملح

الطريقة
يخلط البيض جيدا بخلاط الكيك ثم يضاف السكر بالتدريج مع الاستمرار في الخفق حتى
يصبح الخليط مثل الكريمة تضاف ملعقة الماء والفانيليا
ويستمر في الخفق حتى يتضاعف حجم الخليط ... يضاف الدقيق بالتدريج
أيضا مع الخفق في الخلاط الكهربائي و تضاف ذرة الملح والبيكنج بودر
وتخلط جيدا مع خليط الكيك .
يوضع الخليط في صينية مستطيلة حجمها35 في 22 خاصة بالسويس رول بعد دهنها
بالزيت تخبز الكيكة في فرن حار في الرف العلوي ولمدة 15 دقيقة أو حتى تنضج ....
يعد ورق الزبدة أوالقصطير ويرش بالسكر ثم يقلب فوقه الكيك و تقطع الحواف اليابسةويلف مع الورق المرشوش بالسكر حسب الشكل المعتاد ويغطى لمدة 5 دقائق ...
يفرد بعدها الكيك ويدهن بالمربى أو الشوكولا أو أي حشوة أخري ثم يلف بدون
الورق ... ويزين من الخارج بالكريمة البيضاء أو خليط الشوكلاتة وتقدم
السويس رول بالشكولا
تستخدم نفس المقادير السابقة مع التقليل من الدقيق مقدار 2 إلى 3 ملعقة
ويضاف نفس المقدار من بودرة الشوكولا وتتبع نفس الطريقة .

طريقة عمل البيتي فور


طريقة عمل البيتي فور

المقادير

¼ 1 كوب زبدة لينة
1 كوب سكر بودرة
2 بيض
½ 2 كوب دقيق
1 ملعقة صغيرة ڤانيليا
¼ ملعقة صغيرة بيكينج باودر
1 ملعقة صغيرة كاكاو لتلوين العجين
م**رات للتزيين

الطريقة

- تُخفق الزبدة جيداً حتى يبيض لونها، ثم يُضاف السكر البودرة والبيض و الڤانيليا ويُخفق الخليط جيداً.
- يُخلط الدقيق والبيكنج باودر، ثم يُضاف تدريجياً إلى خليط الزبد حتى تتجانس جميع المواد وتُشكل على هيئة كرة وتُترك لترتاح قليلاً في الثلاجة (يُمكن أن يُحفظ العجين في الثلاجة لمدة أسبوع لحين استخدامها).
- يُقسم العجين إلى جزئين، يُعجن جزء ببودرة الكاكاو و يُترك الآخر كما هو.
- يُشكل العجين باستخدام إما كيس حلواني أو بواسطة ماكينة البتي فور الخاصة و يُشكل بأشكال مختلفة و يُزيَن بوضع حبة الم**رات في وسطه.
- ترص في صاج مدهون وتخبز في فرن حرارته 180 درجة مئوية لمدة 20- 25 دقيقة.
- يُترك ليبرد و يُزين حسب الرغبة .

كيك الشيكولاتة

كيك الشيكولاتة


لمقادير:
3 ملاعق كبيرة زبدة
5 ملاقع كبيرة حليب نستله مكثف محلى
2 ملعقة فانيليا
200غ شوكلاتة الطهي مذابة
3 بيضات
1/2 كوب دقيق ذاتي التخمر
1/2 كوب دقيق أبيض
1/2 ملعقة صغيرة بيكربونات صودا
1/4 كوب جوز مقطع
1/4 كوب زبيب
100 غ شوكلاتة طهي إضافية مذابة
4 ملاعق كبيرة إضافية زبدة مذابة

طريقة العمل:
تخفق الزبدة والحليب حتى يصبح المزيج كالكريمة.تخفق الفانيليا والشوكلاتة الطهي والبيض.يضاف الدقيق وبيكربونات الصودا مع الخفق المستمر. يضاف الجوز والزبيب ويوضع الخليط في صينية مستطيلة مدهونة بالزبدة وتوضع الصينية في فرن حرارته متوسطة لمدة 20-30دقيقة حتى ينضج الخليط. يخلط ماتبقى من الشوكلاتة الذائبة مع الزبدة الإضافية.
يوضع الخليط في الثلاجة إلى أن يصبح قابلاً للدهن.يدهن الخليط فوق الكعك البراوني

كيكة بالبرتقال

المقادير:

3كوب دقيق - 2كوب سكر ناعم - 2فنجان زيت أو زبد
- كوب عصير برتقال -2 ملعقه بشر قشر برتقال -
2ملعقه بيكنغ بودر- 6بيضات - ملعقه فانيلا .


طريقة العمل:

يخلط البيض والفانيلا جيدا ثم ضعي السكر فوق البيض واخلطي مره اخرى ضعي الزيت و العصير واعيدي الخفق ثم ضعي بشر قشر البرتقال و قلبي جيدا بملعقه خشب ثم ضعي البيكنغ بودر على الدقيق ثم ضعي الدقيق على الخليط بالتدريج وقلبي بالمعلقه الى ان يختفي الدقيق تماما و اخيرا ضعي الخليط في صينيه مدهونه بالزيت وضعي الصينيه في الفرن على حرارة 130 مئويه لمدة نصف ساعه


القاتل الصامت الذي نأكله - مهم جدا!


ساكن .. صامت.. كامن داخل العلب الملونة، ينتظر يدك لتمتد إليه وتأخذه من الرف.. ثم تعده في طبق ليتسلل إلى داخلك.. ليس له مذاق محدد بل يتلون ليحسن الطعم ويزيد من المدة الزمنية للأطعمة المحفوظة.. يشار إلى وجوده أحياناً.. وأحياناً لا يذكر .. ضار جداً .. يسبب السرطان.. ضيفنا يتنكر في أطعمة مختلفة فتجدينه في مبيضات القهوة مرةوفي البسكويت أو الكيك مرة أخرى.. "زيوت مهدرجة أو دهون نصف مهدرجة" هكذا يسمى قاتلك الصامت داخل طعامك.
قللت من السعرات الحرارية التي تتناولها يومياً .. ابتعدت عن الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة لأنها تسبب الأمراض .. كما بدأت في تناول كميات كبيرة من الخضروات والفاكهة لتتمتعي بصحة جيدة. الآن عليك ان تبتعدي كل البعد عن الأطعمة التي تحتوي بداخلها على الزيوت المهدرجة لتحمي نفسك وعائلتك من السرطان.
الدهون الطبيعية هي مصدر أساسي للطاقة في جسم الإنسان، كما تساعده على امتصاص الفيتاميناتA,D,E,Kوتعمل الاحماض الموجودة بها على حماية البشرة والشعر والأظافر من الجفاف ولكنها ضارة في نفس الوقت، وبالتالي علينا الاعتدال في تناولها حتى نحصل على الفائدة ونهرب من الضرر. صنع الإنسان نوعاً، من الدهون المتحولة يدخل في معظم الأطعمة المصنعة ليزيد من مدة صلاحيتها ويحسن من قوامها ومذاقها، ولكن ما هي نسبة ضرره وهل يحقق اي فائدة؟ هذا ما سنجيب عنه في السطور التالية محاولين شرح بدائلة، مصادره ومخاطره.
ماهي الزيوت المهدرجة؟
تصنع الدهون المهدرجة عن طريق تسخين الزيوت النباتية إلى أعلى درجات الحرارة والضغط، وتضخ الماكينات الهيدوجين داخل هذا الخليط من الزيوت الساخنه لتحول المادة السائلة إلى مادة صلبة أو شبه صلبة، الدهون المصنعه من مواد حيوانية مثل الزبد ليس بها هيدروجين، لذا تجدينها أشد صلابه من الأخرى.

كما تحتوي الزيوت المهدرجة على أحماض دهنيه متحوله Trans fatty acidsتمثل خطورة شديدة على القلب، تنتج عن إضافة الهيدروجين، الهدف من هذا التصنيع محاولة الغش، فالأطعمة المصنوعة من الزيوت المهدرجة تكون ألذ طعماً من الأخرى. كما تطول مدة صلاحيتها، وتصمد لفترات طويلة على الأرفف في المحال التجارية. كما يعتمد عليها كثير من المطاعم ضمن المكونات اللازمة للطهي، حيث يمكن قلي الأطعمة فيها لمرات عديدة دون أن يحدث أي فرق في الطعم.
ماهي المخاطر التي تمثلها الأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة؟
مخاطرها في أن الجسم لا يستوعب هذا النوع من الدهون، لذا يصعب هضمها، وتبقى في الجسد لمدة طويلة، مما تسبب زيادة في الوزن واضطرابات في المعدة.

كما أن هذا النوع من الأحماض الدهنية المتحولة يزيد من مخاطر إصابة الشخصبالسكري أو الشريان التاجي في القلبعن طريق رفع معدلات الكوليسترول في الدم، وفي الواقع فهي ترفع مستوى الكوليسترول السيئ ويمسىLDLووظيفته حمل كوليسترول الدم إلى خلايا الجسم وفي الوقت نفسه تفقدك الـHOL، وهو النوع الجيد الذي يعيد الكوليسترول إلى الكبد ليتخلص منه، كما يساعد على عدم انسداد الأوردة، هذه الزيوت أيضاً تحول الأغشية الخولية الداخلية من حالتها المرنة إلى حالة صلبة لا تمكنها من الانقسام بشكل سليم مما يجعلك عرضةللإصابة بالسرطان، وتمثل أيضاًمشاكل على صحة القلبأكثر من التي تسببها الدهون المشبعة.
أين نجد هذا النوع من الدهون المتحولة؟
بلا مبالغة نجده في معظم الأطعمة ولكن تختلف نسبته من منتج للآخر.
وهناك نوعان من المنتجات هما عبارة عن زيوتت متحولة بالهيدوجين:

المارجرين
السمن النباتي
كما ان هناك منتجات أخرى تحتوي عليها ونستخدمها في المنزل:
الكريمة البيضاء لتزيين الكيك (التي ليست من منتجات الألبان).
مبيضات القهوة.
والعديد من الأطعمة التي نتناولها يومياً قد تحتوي على هذه الزيوت المهدرجة على حسب طريقة الصنع والشركة المنتجة.
الخبز بأنواعه
البسكويت
الكيك - الدونات
تارت الفواكه
الحلويات
الرقائق التي تستخدم صباحاً Corn Flakes
زبد الفول السوداني
البطاطا المقلية
الوجبات السريعة المقلية
البطاطا المجمدة
بعض العجائن المجمدة
ماهي الكلمات التي تدل على أن هذا المنتج قد يحتوي على هيدورجين؟
خال من الكوليسترول
خال من الدهون الحيوانية
زيوت (نباتية) مهدرجة
زيوت (نباتية) مهدرجة جزئياً
هل توجد دهون مهدرجة داخل أطعمة الأطفال؟
للأسف نعم وبكميات أكبر من الأطعمة العادية، لأنها تضفي مذاقاً ألذ طعماً. وتجدينه بكثرة في الحبوب التي يتناولها الأطفال صباحاً مع الحليب، وفي البسكويت بأنواعه. كما أن معظم الحلويات تحتوي على نسب عالية تكاد تكون غير صالحة من الدهون المتحولة بالهيدوجين.
ماهي بدائل الدهون المهدرجة؟
للدهون فوائد عديدة ومهمة، فهي تعطي للطعام قوماً ليناً، وتحقق للجسم الشبع، كما تحتوي على مصدر مهم لبعض الفيتامينات وتضمن استمرار إنتاج الطاقة الضرورية للجسم ولكن مع كل هذه الأهمية يجب ألا تتعدى نسبتها 15%.
يقول خبراء التغذية إن مصادر الدهون اثنان، الأول حيواني ويتمثل في السمن والزبد والقشدة. والثاني نباتي ويتمثل في زيوت الذرة، عباد الشمس، بذرة القطن، زيت النخيل وزيت الزيتون.
أفضل أنواع الزيوت والتي عادة ما ينصح بها الأطباء هو زيت الزيتون(ليس بكل أنواعه بل فقط المدون عليه عصره أولى على البارد أو زيت زيتون بكر) وزيت الكانولا "زيت بذور اللفت".
الوجبات السريعة:
الدجاج المقلي والهامبرجر والهوت دوج كلها مليئة بالدهون المتحولة بنسبة عالية جداً وعلى رأس هذه القائمة البطاطا المقلية، وكل هذه الأطعمة تقلى في الزيوت المهدرجة والمتحولة، كما أن الدونتس تصننع من الزيوت المهدرجة لتضفي عليها هذه الطراوة والمذاق الجيد.
لماذا تستخدم المطاعم والشركات المنتجة هذه الزيوت المهدرجة؟
تستخدم الزيوت المهدرجة في الأطعمة لثلاثة أساب هي:
التكلفة، عوامل تسويقية ومدة الصلاحية.
1 التكلفة
الزيوت المهدرجة أرخص ثمناً من زيت الزيتون البكر وزيت جوز الهند الصحي كما أنها ليس لهما نفس المذاق ولا يحققان الطراوة المطلوبة.
2 العوامل التسويقية
لا تستطيع الزيوت النباتية الإحلال محل الزيوت المهدرجة في كل أنواع الطعام خاصة في المخبوزات، كما أن هناك عاملاً حقيقياً يرجع إلى "جهل بالمواد الموجودة في الطعام" فمعظمنا لا نقرأ لائحة المكونات، ومن يقرأها يجهل معناها او يتصور أن كل ما هو مصنوع من دهون حيوانية ضار، وكل ما يقال أنه مصنع من زيوت نباتية لابد وأن يكون ممتازاً، كما أن كلمة "خال من الكوليسترول" تعد كلمة سحرية، بعدها يشتري الشخص هذه المنتجات بلا تفكير وفي حقيقة الأمر هي ضارة وتحمل بداخلها أمراضاَ كثيرة.
3 مدة الصلاحية
تبقى الأطعمة التي تحتوي على زيوت مهدرجة لمدة أطول على الرف ولاتحتاج إلى الثلاجات لحفظها، وتحتفظ بنكهتها لمدة طويلة، كما أنها لا تكلف كثيراً بالنسبة للشحن، فهي لاتحتاج إلى الثلاجات و تتحمل الظروف القاسية أحياناً دون أن تفسد، لذا تستخدمها المصانع أحياناً دون الحاجة إلى وجودها في الطعام.
ما هو المستوى المسموح بتناوله من هذه الأطعمة؟
تسمح بريطانيا بتناول كحد أقصى 4.4جرام للنساء و 5.6للرجال، ولكن هل تعلمي أن وجبة من الدجاج المقلي والبطاطا تحوي على 4جرامات من الزيوت المهدرجة (وتعد وجبة واحدة في اليوم)، وتعتبر كندا من أولى الدول في العالم التي قامت بإجبار الشركات على كتابة ما تحتويه بالنسب الصحيحة على العلبة من الخارج لتساعد المستهلك في التعرف على ما يناسبه والابتعاد عما يضره، ونجد أن الدانمارك لا تسمح بترويج أي منتج يحتوي على أكثر من 2% من الدهون المحولة ومن يخالف يواجه عقوبة السجن لمدة عامين، كما طالبت منظمة الصحة في نيويورك المطاعم بالتوقف نهائياً عن استعمال الزيوت المهدرجة في الطهي.

ملف كامل عن افضل انواع الاغذية على مستوى العالم..الملوخيـــــــــــة .. تابعونا..

الملوخيـــــــــــة وفوائدها الكثيرهـ


إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات

والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول "أكلة ملوخية" لتستريح من آلامك التي احتار في تشخيصها الأطباء، أو فشل في علاجها الدواء فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن " الملوخية" لها العديد


من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية

ومن الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت "لا تحب الملوخية"

وأحرص على أن يكون هذا "الطبق" بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية


ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث


بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن


والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من


الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور


والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها


العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. وبتحليل "


الملوخية" وجد أن 100جرام منها إذا كانت طازجة تحتوي على 4% بروتين، وإذا


كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين و2% دهون و11% ألياف فضلاً عن غناها بفيتاميني (أ) و(ب) وكميات عالية من الحديد الذي يقضي على الأنيميا وفقر الدم


ويحافظ على خلايا الجسم من التآكل، والفسفور الذي يحافظ على خلايا الدماغ ويجدد الذاكرة وينشط القدرات الذهنية، فيما يعتبر الكالسيوم أساسياً للحفاظ على الجسم والوقاية من هشاشة العظام. أما المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "


الملوخية" فهو ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي الى نقص المنجنيز بالجسم في


بعض الأحيان إلى الإصابة به.




* فوائدها الصحية :







ولكن كيف ينظم "طبق الملوخية" ضربات القلب ويحول دون الإصابة بالأزمات القلبيةيجيب الدكتور فوزي الشوبكي قائلا: الفيتامين "أ" الذي تحتويه الملوخية معروف بفوائده العديدة في الحفاظ على الجسم، فهي كنبات ورقي تحتوي على مادة "الكلوروفيل الخضراء" ومادة "الكاروتين" بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والخس والسبانخ، وتتحول مادة "الكاروتين" في الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يقوي

جهاز المناعة ويزيد من مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض، ويقوي النظر،


ويحافظ على أغشية الكثير من الأعضاء ويحميها من الشيخوخة المبكرة والتآكل.


بينما يلعب فيتامين (ب) دوراً كبيراً في تحويل الغذاء الى طاقة وإفراز الأحماض الأمينية، وزيادة إفراز الهرمونات خاصة الذكورة. كما أثبتت الدراسة توافر مادة


"الجلوكوسايدز" بكميات كبيرة في نبات الملوخية مقارنة بالبصل والبقدونس


والثوم، حيث إن تلك المادة المشار اليها تحتوي على مركبات "فينولية" مثل "الفلافونات" و"الجلوكوسيدات" وهي مواد تحمي الجسم مما يعرف بالشوارد الحرة الطليقة والمؤكسدة التي تعمل كعامل مختزل داخل الأوعية الدموية وتؤدي إلى تصلب الشرايين وزيادة نسبة الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم واضطراب نبضات القلب، وفي بعض الأحيان التعرض للأزمات القلبية. وأكدت الابحاث أن أكل الملوخية يقلل من


تلك المخاطر ويحول دون الإصابة بتلك القائمة الطويلة من الأمراض.


وعن دور "الملوخية" في علاج متاعب الجهاز الهضمي وحصوات الكلى ، يقول الدكتور


فوزي الشوبكي: تحتوي أوراق الملوخية على مادة مخاطية تسمى "ميوسولج" وكمية كبيرة من الألياف التي تحول تلك المادة الغرائية دون حدوث مضاعفات لها لمرضى


القولون العصبي، ومن يعانون من اضطرابات الهضم ومشاكل بالمعدة. ولذلك فهي


وجبة سهلة الهضم وملينة، حيث تساعد على التخلص من الإمساك وسهولة عملية الإخراج، وتخفف من الاضطرابات الهضمية لمرض الكبد والجهاز الهضمي والمتوقفين حديثاً عن التدخين، والذين غالباً ما يصابون بالإسهال أو الإمساك وتهدئ الأعصاب


وتقلل من الاضطرابات العصبية وتخفض ضغط الدم وتدر البول.




* ولكن ما هي علاقة الملوخية بتخفيف الاضطرابات العصبية :





يجيب على هذا التساؤل الدكتور حسين زهدي الشافي استاذ الأمراض النفسية والعصبية قائلا: تحتوي الملوخية على كميات عالية من مادة الكاروتين وفيتامين

"أ" الذي يحسن من آداء الموصلات العصبية بالجسم، كما أن مادة الكاروتين والبيتاكاروتين تساعد ايضا على إفراز هرمون "السيرتونية" الذي يحسن من الصحة النفسية ويقاوم الاكتئاب ويشعر الانسان بنوع من المقاومة الذاتية والمناعية ضد المسببات العضوية للاكتئاب، ومن هنا تحفظ وجبة الملوخية حاجة الجسم اليومية من المواد المساعدة على إفراز هرمون "السيرتونين" وتحول دون التوتر والاضطرابات العصبية التي تصيب الانسان بسبب ضغوط الحياة أو التعرض لأزمات نفسية أول تناول


وجبة غذائية دسمة تقلل من إفراز الهرمونات المساعدة على تنشيط الموصلات العصبية داخل جسم الانسان او تعيق الغدد الهرمونية عن إفراز المواد المقاومة


للقلق والتوتر والاكتئاب.



* منشط جنسي :




ولا تتوقف فوائد الملوخية عند كونها وجبة للسعادة الزوجية، تقاوم الاكتئاب

وتخفف من القلق والتوتر، فهي ايضا، كما أثبتت الدراسة، تعد من أهم الوجبات الغذائية المنشطة للقوة الجنسية. وعن فوائد الملوخية في زيادة القدرة الجنسية وعلاج العقم ، يقول الدكتور أحمد عارف استاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب


القاهرة: تحتوي الملوخية على كميات عالية من فيتامين "أ" ومادة الكلوروفيل الخضراء مقارنة بالخضروات الأخرى كالخس والجرجير والسبانخ وتعمل تلك المادة


وفيتامين "أ" على مقاومة التجلط بالدم وكعامل مؤكسد للشوارد الحرة الطليقة


بالجسم، ومن شأن هذه السيولة التي تحدث بالدم بعد أكل الملوخية أن تزيد من


معدل تدفق الدم بالاعضاء التناسلية. وهي نفس الطريقة التي تعتمد عليها


التركيبات الكيماوية للأدوية المنشطة جنسياً، وفضلاً عن كل ذلك فإن الملوخية تزيد من إفراز هرمون الذكورة "تستستيرون" وهرمون الانوثة "بروجستيرون" اللذين


تفرزهما الغدد الجنسية، ومن شأن ذلك أن يؤدي الى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء أيضا، ولذلك تعد الملوخية منشطا جنسيا قويا وتغني عن الحاجة


الى اللجوء للمنشطات الجنسية لعلاج الضعف او البرود الجنسي.




علاج للعقم



واذا كان العقم ينجم في كثير من الأحيان عن ضعف التبويض لدى المرأة فإن

الملوخية تحتوي على كميات عالية من العديد من المعادن وتدر البول وأهمها المنجنيز الذي يزيد من افراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة ويبعد شبح العقم بسبب


نقص هذا المعدن الهام والذي يقف وراء العديد من حالات العقم بسبب العادات


الغذائية الخاطئة وإذا كانت "الملوخية" لها القدرة على علاج الكثير من الأمراض بسبب احتوائها


على كميات عالية من المواد الطبية الطبيعية دون أية أضرار جانبية مقارنة بالأدوية الكيماوية والمعروفة بمضاعفاتها الجانبية العديدة فإنها كذلك تعد من


أهم الأغذية للسيدات طوال شهور الحمل، وأوضح الدكتور أحمد عارف أستاذ طب


النساء والتوليد بجامعة القاهرة علاقة "الملوخية" بالحمل قائلاً:


تحقق "الملوخية" فوائد طبية وغذائية عديدة لمن يفضلون أكلها، فإذا كانت الدراسات قد أكدت أنها تخفض ضغط الدم وتقوي عضلة القلب وتزيد من إفرازات الغدد


الجنسية سواء كانت ذكورية أو أنثوية، فإنها بالإضافة الى ذلك تعتبر بمثابة


غذاء مثالي للأم الحامل، لكونها من أغنى الأغذية التي يتوافر فيها بكثرة فيتامين (أ) وهو من أهم الفيتامينات اللازمة للحفاظ على صحة الأم والجنين، كما


ان الملوخية تحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم ونقص الحديد

ملف كامل عن افضل انواع الاغذية على مستوى العالم..الموز.. تابعونا..




الموز


المحتوى الغذائى:
  • فيتامين ب6 (بيريدوكسين )
  • فيتامين ج
  • بوتاسيوم
  • منجنيز
  • الياف طبيعية
  • سعرات حرارية
الفوائد الصحية للموز:
1-حماية القلب والاعية الدموية بسبب محتواه من البوتاسيوم والالياف
يعد الموز من اهم مصادر البوتاسيوم الضروررى جدا من اجل الحفاظ على المعدل الطبيعى لضغط الدم ووظائف القلب,كما ان الدراسات الحديثة اثبتت ان تناول الاطعمة الغنية بالالياف يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب
2-المحافظة على صحة العظام وتقويتها عن طريق زيادة الكالسيوم فى الجسم باكثر من ميكانيكية
فالبوتاسيوم الموجود فى الموز يقلل من فقدان الكالسيوم فى البول عند تناول الوجبات الغنية بالاملاح مثل المخللات والمقبلات
الموز غنى بمركب لايوجد الا فيه يسمى فركتوبوليساكاريد الذى يفيد بشكل كبير البكتيريا النافعة الموجودة فى القولون,هذه البكتيريا تقوم بتصنيع الفيتامينات والانزيمات الهاضمة التى تعمل على زيادة امتصاص العناصر الغذائية بمافيها الكالسيوم والمركبات التى تمنع نمو البكتيريا الضارة
يحتوى الموزالاخضر ايضا على احماض امينية خاصةتتغذى عليها الخلايا المفرزة لبطانة اللامعاء والتى كلماكانت سليمة فان ذلك يحسن من امتصاص العناصر الغذائية بما فيها الكالسيوم
وجد ان بعض انواع الموز تحتوى على بروفيتامين أ والكاروتين والتى ثبت ان لهما تاثير واقى من امراض القلب وبعض انواع السرطان ومرض السكر
تستطيع معرفة هذه الانواع من الموز باختيار الثمارالتى تميل الى اللون الذهبى
3-يعمل كمضاد للحموضة فى المعدة
وبالتالى له تاثير ملطف ومقاوم للحموضة ويحمى من خطر الاصابة بقرحة المعدة
وخصوصا اذا تم تناولة مع اللبن مثل عصير الموز بالحليب
4-منظم لعملية الاخراج وعلاج للاسهال بسب محتواه العالى من الالياف الذائبة ومادة البكتين والنشا الذى تختلف كميته بحسب درجة نضج الموز فهو اقل فى الموزة الغير كاملة النضج ويزداد كثيرا عند تمام النضج,كما ان الموز يعوض الجسم فى حالة الاسهال فقد البوتاسيوم المهم جدا لوظائف القلب وتوازن سوائل الجسم
5-تناول ثلاث حصص من الفاكهة يوميا ثبت علميا انه يقلل من خطر الاصابة بضعف عضلا ت العين الذى يسبب ضعف البصر مع تقدم السن بالذات الفاكهة الغنية بمضادات الاكسدة والكاروتين
6-المداومة على تناول الموز تحافظ على سلامة الكلى والوقاية من سرطان الكلية بسبب محتواه من مضادات الاكسدة الفينولية
كيفية اختيار الثمار وحفظها:
  • اختار الثمار المتماسكة غير الصلبة والتى لا تحتوى على شقوق وذات اللون الفاتح
  • لا يوثر طول ثمرة الموز على جودتها
  • الموز غير الناضج يجب ان يترك فى لينضج فى درجة حرارة الغرفة ولا يجب وضعه فى الثلاجة لان ذلك يفسد ميكانيكية النضج حتى اذا تم اخراجه بعدها من الثلاجة
  • لاسراع عملية النضج ضع الموز الاخضر فى كيس ورقى وضع معه تفاحة لاسراع النضج
  • الموز الناضج اذا اردت المحافظة عليه مدة اطول ضعه فى الثلاجة فحتى عندما يتحول لون القشرة الى اللون الاسود فان الثمرة تبقى محافظة على سلامتها ويمكنك اخراجها من الثلاجة فترة قبل تناولها للحصول على طعم افضل
  • يمكنك ايضا حفظ الموز مجمدا فى الفريزر مدة لاتزيد عن شهرين وذلك بتقشير الموز وتقطيعه وحفظه فى كيس بلاستيك مع اضافة قطرات من الليمون اليه للمحافظة على لونه
  • الثمار الناضجة تحتوى على كمية اكبر من مضادات الاكسدة
السلامة:
هناك نوع من الحساسية يسمى حساسية اللاتيكسوجد ان لها علاقة مباشرة بتناول بعض الاطعمة مثل الافوكادو والموزلاحتوائهما على مادة تسمى
هى المسؤولة عن هذا النوع من الحساسية chitinases

يتبع

ملف كامل عن افضل انواع الاغذية على مستوى العالم..البرتقال.. تابعونا..


البرتقال

الفاكهة الشهيرة والأكثر شعبية في العلم, غنية بالعصير وبالفيتامين

سي, ما يجعلها وجبة خفيفة مثالية كما تضفي نكهة خاصة إلى العديد من الوصفات, يتوفر البرتقال بأنواعه المختلفة عادة من بداية الشتاء حتى أواخر الصيف

هي ثمار تنتمي لفصيلة الحمضيات, مستديرة ذات قشور مختلفة في سماكتها بين نوع وآخر, حجمها في المتوسط حوالي 3 بوصات كقطر.

الحمضيات عموماً لها أصناف عديدة منها الحلو ومنها ذو مرارة يستعمل خاصة كمنكه



تاريخه:

وجد البرتقال من آلاف السنين في آسيا خاصة في جنوب الصين حتى اندونيسيا والهند ولم يزرع في الشرق الأوسط حتى القرن التاسع تقريباً, وفي القرن الخامس عشر عرفته أوروبا وقد نقله الرحالة الاسبان لأمريكا
.



ما هي الجرعة الصحية المطلوبة من فيتامين سي ليكون لها الأثر المضاد للأكسدة؟

إن فيتامين سي ذو أثر مانع للأكسدة ضمن وخارج الخلايا, ضمن الخلايا يحمي DNA وبالتالي يحمي من السرطانات خاصة في النسج سريعة التجدد مثل البطانة الهضمية ولذا فله أثر في الوقاية من سرطان القولون.

كما يمنع ويحد العمليات التي تنتج عن تأثير الجذور الحرة وبالتالي له دور إيجابي في بعض الأمراض مثل الربو, التهاب المفاصل الروماتيزمي

كما أن للجذور الحرة دوراً في أكسدة الكولسترول وترسب الدهون على جدران الأوعية الدموية وبالتالي فالفيتامين سي له دور في الوقاية من هذا التصلب العصيدي

وأخيرا فله دور في تقوية جهاز المناعة عموماً.

وقد أثبتت الدراسات أن تناول الفيتامين سي كمكمل غذائي لا يعطي نفس النتائج كمضاد أكسدة في حال تناول عصير البرتقال وهذا دعا للتفسير بأن الأثر المضاد للأكسدة لا يعود له وحده وإنما لجملة من المركبات توجد في البرتقال : منها على سبيل المثال::, cyanidin-3 glucoside, flavanones æcarotenoids
ولذا يبقى تناول البرتقال كما هو أو عصيره الطازج هو الخيار الأفضل صحياً !!




فوائد صحية:

أظهرت الدراسات الفوائد التالية للبرتقال والحمضيات عموماً:

*أثر في الحماية من أنواع عديدة من السرطانات (مثل سرطانات الفم والبلعوم والحنجرة)
*وجد في ثمار الحمضيات مركبات limonoids ومنها limonin glucoside وهي ذات أثر في الحماية من الأورام ولوحظ بالتجربة بقاؤه ذا فعالية في الجسم لمدة 24 بعد التناول بينما المركبات الأخرى المضادة للسرطانات كتلك الموجودة في الشاي الأخضر مثلا لوحظ بقاؤها 4-6 ساعات فقط


*أثر في الحماية من الإصابات القلبية الوعائية يعود بشكل أساسي لمركبات فيتامين سي, carotenoids flavonoids وحمض الفوليك


*تأثيرات إيجابية في سير الأمراض التالية: الربو, التهاب المفاصل, داء باركنسن, الزهايمر, التهاب اللثة, الوهن العضلي, التهاب القولون التقرحي, داء كرون..


*تعتبر جزءاً مهماً من نظام تغذية قليل الدسم ومنخفض الحريرات وهذا يساعد على تخفيف وضبط الوزن مما ينعكس إيجابيا على أمور صحية أخرى ويشكل عامل حماية من أمراض القلب والضغط والسكر..


*هذه الآثار الصحية كلها لوحظت عند تناول الفاكهة بشكلها المتكامل وليس عند أخذ تلك المركبات كمكملات غذائية.


*تحتوي قشور الحمضيات على مركبات ذات أثر خافض للكولسترول مثل زمرة الستاتينات وتختلف نسبتها بين نوع وآخر, كما توجد هذه المركبات أيضاً في عصيرها لكن بكميات قليلة
مركب polymethoxylated flavones له قدرة على خفض الكولسترول أكثر من بعض الأدوية وطبعاً بدون آثار جانبية!! وقد لوحظ أثره على خفض LDL (الكولسترول السيء) ولم يكن له أثر على HDL
لذا من المفيد تناول بعض من قشور الثمار وإدخالها ضمن الوجبات


* هي مصدر للألياف الطبيعية بكل ما لها من فوائد:
ضبط حركية الأمعاء ومنع الإمساك, الوقاية من سرطان القولون, المساهمة في ضبط سكر الدم, منع الترسبات الدهنية على جدر الأوعية الدموية
*تحتوي أيضا على البوتاسيوم والكالسيوم وحمض الفوليك والفيتامين A على شكل بيتاكاروتين


*الوقاية من تشكل الحصيات البولية وذلك لمنع ترسب اوكزالات الكالسيوم


*الحماية من سرطان المعدة من القرحة المحدثة بفعل جراثيم Helicobacter


* الحماية من سرطان الرئة خاصة لوجود المركبات: cryptoxanthin¡ carotenoidوهي مواد توجد بكثرة في البرتقال الأحمر وفي ثمار أخرى مثل الخوخ, الذرة, البابايا


*حماية من التهاب المفاصل الروماتيزمي خاصة بتأثير المواد carotenoids , zeaxanthin
Cryptoxanthin


الشراء والتخزين:

*غالبا الثمار كبيرة الحجم وذات القشر السميك تكون ذات محتوى أقل من العصير , أما تلك الأصغر والأرق قشراً فتعطي عصيراً أكبر


*تعد الحمضيات في مقدمة الأنواع التي تحتوي نسباً من المبيدات الحشرية لذا فالأفضل دوما اختيار المزروع عضوياً


*قد تستخدم مواد للمحافظة على اللون الغني للثمار فليس جمال اللون هو المقياس على كونها طازجة


*لاستفادة قصوى من الأثر المضاد للأكسدة يفضل اختيار الثمار الناضجة


*ممكن تخزين البرتقال لمدة أسبوعين تقريباً سواء في الثلاجة أو درجة حرارة الغرفة وخلال هذه المدة ستبقى الثمار محتفظة بمحتواها من الفيتامينات , ويفضل وضعها مكشوفة دون تغطيتها بشيء لئلا تنمو عليها الفطريات


*ممكن أيضاً تخزين عصير البرتقال على شكل مكعبات مجمدة في الفريزر للاستفادة منه فيما بعد


*قبل تناول الثمار لا بد من غسلها جيداً ولأجل تجنب المبيدات الحشرية التي تكون في القشرة أو المواد التي قد تستخدم لحفاظ على اللون فيفضل تقشير الطبقة السطحية الملونة بشكل رفيع دون أخذ اللب الأبيض فيها ومن ثم تناول ذلك اللب

يتبع

ملف كامل عن افضل انواع الاغذية على مستوى العالم..التفاح .. تابعونا..



نبدأ بالفاكهةالتفاح


تفاحة فى اليوم تقيك من زيارة الطبيب
هذا ليس فقط مجرد مثل شعبى ,فالابحاث العلمية اثبتت صدق هذه المقولة بشكل اكيد


الفوائد الصحية للتفاح:
1-يحتوى التفاح على الياف طبيعية ذائبة وغير ذائبة تعمل على
تقليل نسبة الكوليستيرول والليبوبروتين قليل الكثافة
وتخليص الجهاز الهضمى والكبد منهماLDL
(تناول تفاحة واحدة يوميا يقلل الكوليستيروم فى الدم بنسبة 8 الى 11 %)
  • تعمل هذه الالياف على الوقاية من امراض القلب
  • تخلص الجسم من السموموالمعادن القيلة مثل الزئبق والرصاص التى تلوث معظم غذائنا وبالتالى يقى من الاصابة بالاورام السرطانية
  • تقى هذه الالياف من الاصابة بالامساك
  • تعمل مادة البكتين الموجودة فى قشرة التفاح على تماسك فضلات الطعام السائلة بشكل كبير وبالتالى فالتفاح يستخدم لعلاج حالات الاسهال ايضا
2-يحتوى التفاح ايضا علىانواع كثيرة من الفلافونويد والتى تعمل على:
  • الوقاية من امراض القلب
  • (اكل التفاح يوميا يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب بنسبة 20%)
  • تعتبر مادة الفلافونويد(كويراسيتين) بالاضافة الى فيتامين ج الموجود ايضا فى التفاح من مضادات الاكسدة التى تعمل على تقوية جهاز المناعة فى الجسم وحمايته من سائر الامراض بل وتحسين الحالة الصحية لمختلف اعضاء الجسم وتاخير الشيخوخة وكذلك الوقاية من مرض الزهايمر وكل امراض السرطان
  • يحتوى التفاح على نوع نادر من الفلافونويد يسمى الفلوريديزين يقلل من مرض هشاشة العظام المرتبط بانقطاع الطمث عند النساء
3-يحتوى التفاح على سكر الفركتوز البسيط الذى يعطى مستوى ثابت لسكر الدم فى الجسم
4-شرب عصير التفاح يحمى من الاصابة بحصوات الكلى من نوع الاوكسالات
5-تعمل بعض موانع الاكسدة الموجودة فى التفاح على الوقاية من اشعة الجسم فوق البنفسجية الضارة جدا للجلد
6-وجد ان التفاح مرتبط اكثر من غيره من الفواكه بتقليل خطر الاصابة بامراض القلب والسرطان والربو والنوع الثانى من مرض السكر
ملاحظات هامة عن التفاح:
التفاح الاحمر هو اغنى انواع التفاح بالمواد المضادة للاكسدة
لا تتاثر فوائد التفاح كثيرا بطول التخزين ويظل محافظا عليها لمدة طويلة جدا تصل الى 200 يوما
تناول التفاح على شكل عصير يقلل كثيرا من محتواه من مضادات الاكسدة
عند اختيار التفاح اختر التفاح اليابس والكامل النضج وليس الطرى
عند اختيار عصير التفاح اختر الانواع التى المعكرة او غير الصافية ولا تختر الانواع الصافية الفاتحة اللون
لمنع تغير لون التفاح بعد تقطيعه ضعه فى ماء بارد مضافا اليه قطرات من عصير الليمون.
يتبع