الثلاثاء، 25 فبراير 2014

علاقة أنواع الأطعمة مع أسباب الصداع النصفي

الصداع النصفي هو صورة شائعة من الصداع. اسباب الصداع النصفي هي وراثية في الغالب، لكنها تشمل عوامل اخرى ايضا، مثل الاجهاد، فرط النوم او قلة النوم، الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية. يتميز الصداع النصفي بنوبات من الالم الحاد، في جانب واحد من الراس عادة، الغثيان والحساسية الزائدة للضوء والضجيج.
تستمر نوبات الصداع النصفي عادة ما بين 2 - 5 ساعات وقد تصل احيانا الى ثلاثة ايام في الحالات القصوى. يقترح الخبراء في مجال الالم وجود علاقة مباشرة بين انواع من الاطعمة التي نتناولها وبين اسباب الصداع النصفي، رغم صعوبة تقديم ادلة علمية قوية بهذا الشان.

يدعي الخبراء بان العلاقة بين النظام الغذائي واسباب الصداع النصفي تتمثل في ان النظام الغذائي لا يسبب هذه المشكلة، بشكل مباشر، لكن بعض الاطعمة قد تؤدي بالتاكيد الى حدوث الصداع النصفي. في كثير من الحالات، يكون تاثير الاطعمة المختلفة مختلفا من شخص الى اخر وما من شانه ان يسبب الصداع النصفي لدى شخص معين، قد لا يؤثر سلبا على اخر والعكس ايضا صحيح. في حالات مختلفة قد تثير انواع مختلفة من الاطعمة صداعا نصفيا فقط لدى دمجها مع عوامل اخرى، مثل الاجهاد او التغيرات الهرمونية. بالاضافة الى ذلك، ليس هناك غذاء "مشتبه" بانه يؤثر سلبيا في كل مرة تم تناوله.
تحديد الاطعمة التي تحفز الصداع النصفي تحديد الاطعمة التي تسبب لكم الصداع النصفي ليس امرا سهلا. اذا كنتم تعانون من الصداع النصفي وترغبون في تحديد الاطعمة التي تحفز ذلك، يستحسن ان تستخدموا دفتر يوميات لتعقب ومتابعة نظامكم لكي تميزوا بواسطته ما يمكن ان يؤثر على النظام الغذائي الخاص بكم بشكل سلبي. نعرض لكم هنا بعض الاطعمة والمشروبات التي ترتبط غالبا بتحفيز الصداع النصفي.

الكحول

المشروبات الكحولية المختلفة هي من المسببات الاكثر شيوعا في تحفيز اسباب الصداع النصفي. في البعض منها تكفي رشفات معدودة لكي تجعل شاربها يعاني من الصداع النصفي الحاد والمثير للضيق والانزعاج. في كثير من الحالات، يكون المسبب هو النبيذ الاحمر، ولكن اي مشروب كحولي، بغض النظر عن النسب المئوية المختلفة للكحول، قد يؤدي بوجه عام الى الصداع النصفي.

الكحول هي المسبب الاكثر شهرة الذي يحتمل ان يؤدي الى الصداع النصفي.
الكفايين

الكفايين هي مادة من المعروف انها قد تساعد في التخفيف من الصداع.مادة  الكافيين تزيد من امتصاص الادوية المسكنة للالم التي تستخدم للمعالجة ، بل هي تتواجد اصلا في بعض الادوية. في المقابل، قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكافيين الى حدوث الصداع، لذلك يوصى بالحد من تناول الكفايين الى 200 ملليغرام في اليوم، اي ما يعادل فنجانا الى فنجانين اثنين من القهوة. اذا كنتم تستهلكون الكفايين كثيرا، قللوا الكمية تدريجيا، لان التوقف عن تناولها مرة واحدة يسبب الصداع احيانا لاولئك الذين لا يعانون من الصداع النصفي عادة.

الشوكولاته
الرغبة الشديدة بالشوكولاته يمكن ان تسبب احيانا تغييرا هرمونيا واجهادا قد يحفزان الصداع النصفي الحاد.
تيرامين (Tyramine) وحمض التانيك (tannins)
الاطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من هذه المواد، والتي هي مركبات من الاطعمة الطبيعية، قد تشجع اسباب الصداع النصفي بسبب تاثيرها على توسع الاوعية الدموية ورفع ضغط الدم لدى بعض الاشخاص.

الاطعمة التي تحتوي على التيرامين:

النبيذ الاحمر
الجعة (البيرة)
الافوكادو
الموز الناضج جدا
الاطعمة التي تحتوي على الصويا
المكسرات
الشوكولاتة

الاطعمة التي تحتوي على
حمض التانيك:

القهوة
الشاي
الشوكولاتة
النبيذ الاحمر
عصير التفاح
المكملات الغذائية والمحليات الاصطناعية

الاسبارتام (
Aspartame) والغلوتامات احادية الصوديوم (Mono-sodium glutamate) معروفة بانها تسبب الصداع النصفي.

الحد من اسباب الصداع النصفي باعتماد نمط حياة صحي

وجبات الطعام المنظمة، الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الماء، وتناول وجبات خفيفة بين الوجبات - جميعها تقلل من احتمال حدوث الصداع النصفي. يستحسن للاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي ان لا تمر خمس ساعات خلال النهار دون تناولهم طعاما كهذا او اخر. وزن الجسم يلعب دورا في كل ما يتعلق بالصداع النصفي، اذ ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يميلون للمعاناة من الصداع النصفي اكثر من الاشخاض ذوي الوزن الطبيعي.

بعد ان حددتم اي الاطعمة قد تسبب لكم الصداع النصفي، تاكدوا من شرب كمية معتدلة من الكحول (او عدم شربها، على الاطلاق) وامتنعوا عن التدخين. حافظوا على ممارسة النشاط الرياضي واتبعوا نظاما غذائيا متوازنا، فهذا كله قد يقلل من احتمال حدوث الصداع النصفي

الفستق يحميكِ من الجلطات والكوليسترول السيّئ

كالكثير من المكسرات التي ينصحنا بها الاختصاصيون الغذائيون، يُعدّ الفستق من الانواع المنشطة لصحّتك لأسباب عدة.
تعرّفي  إلى فوائد الفستق الذي نجمع على تذوّقه والتلذذ بطعمه، وأدخليه الى نظامك الغذائي باعتدال.
- يحتوي الفستق على سعرات حرارية أقل من غيره من المكسرات وعلى مزيد من البوتاسيوم والفيتامين “K” مقارنة بها.
كل أونصة من الفستق المحمص الجاف احتوي على 160 سعرة حرارية، 6 غرامات من البروتين، 3 غرامات من الألياف، و15 غرامًا من الدهون، بما في ذلك 2 غرام من الدهون المشبعة. يوفر لك 25 في المئة من القيمة اليومية للفيتامين “B6″، و50 في المئة من القيمة اليومية للثيامين والفوسفور و10 في المئة من القيمة اليومية للمغنيزيوم.
- تناول وجبات خفيفة من الفستق قد يساعد على تقليل الكوليسترول السيئ. تقول الدراسات إن الذين يتناولون حمية منخفضة السعرات الحرارية مع 10 في المئة من مجموع السعرات الحرارية على شكل حبات الفستق لمدة أربعة أسابيع، ينخفض لديهم مستوى الكوليسترول السيئ.
يحتوي الفستق أيضًا على “الأرجينين”، التي يمكن أن تجعل بطانة الشرايين أكثر مرونة وأقل احتمالًا لتطوّر جلطات الدم التي يمكن أن تسبّب نوبة قلبية، وكذلك على الفيتامين “E”، الذي يجعل الشرايين أقل عرضة للانسداد.
- يحتوي كل 100 غ من الفستق الحلبي النيء،
- السعرات الحرارية: 562
- الدهون: 45.39
- الكاربوهيدرات: 27.51
- الألياف: 10.3
- السكر: 7.66
- البروتينات: 20.7.

8 أطعمة لتقوية رغبتك الجنسية

يضطر البعض للجوء إلى بعض الأقراص الدوائية لمجرد حدوث أي تراجع في الرغبة الجنسية، إلا أن هناك مجموعة من الأسرار التي قد تساعدك على تقوية رغبتك الجنسية بشكل طبيعي دون الحاجة إلى تلك المواد الكيميائية التي قد يكون لها تأثير ضار على الصحة.
1- العرقسوس:
أثبتت عدد من الدراسات أجريت في شيكاغو أن النساء الذين تعرضوا لرائحة العرقسوس تزيد لديهن الرغبة الجنسية بنسبة 13%، ويرجع السبب في ذلك إلى أن هذه الرائحة تحدث تفاعلات كيميائية في الدماغ.
2- الرياضة:
أي نوع من التمارين الهوائية “ركوب الدراجات والسباحة والجري واليوغا” يمكن أن تدفع تدفق الدم إلى الأعضاء الجنسية، كما تزيد هذه التمارين من هرمون التستوستيرون، الذي يجعل الإنسان لديه رغبة كبيرة في ممارسة العلاقة الحميمة.
3- تحدي النفس:
أظهرت الأبحاث الحديثة أنه عند المشاركة في تحديات جديدة ومثيرة سواء بمفردك أو مع شريك حياتك، يساعد ذلك في تأجيج الرغبة الجنسية.
4- الأشياء الطبيعية:
مثل الحلويات الطبيعية التي تجذب النساء إلى الجنس خاصة في فترة الإباضة.
5- الأطعمة:
هناك منشطات طبيعية تكمن في تناول الأطعمة التي تزيد من الرغبة الجنسية مثل المحار الذي يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، وأيضا غني بالعناصر الضرورية للأداء الجنسي والخصوبة.
6- التوقف عن التدخين:
من المعروف أن التدخين يؤثر على وصول الدم إلى الأعضاء الجنسية، كما إنه يسبب ضيق الأوعية الدموية.
7- الفواكه والخضروات:
تناول الفواكه والخضروات يساعد في وصول الدم إلى الأجهزة الجنسية، لاحتوائها على مواد مضادة للأكسدة ومجموعة من الفيتامينات.
8- العسل:
يحتوي العسل على فيتامين B، ويساعد العسل في رفع درجة الإثارة الجنسية.

أطعمة تعزّز علاقتكما الزوجيّة


1 ـ لائحة “أطعمة الحبّ الأنثوية”
ـ الجزر: يساعد في زيادة خصوبة خلايا الأنثى التناسليّة.
ـ الخضر الورقيّة الطازجة: تحتوي على الفيتامين “بي 6″ B6 الذي يحدّ من الشعور بالقلق.
ـ العنب: يُضفي الحيوية والنضارة على البشرة، ويُحسّن الحال النفسية.
ـ الفاكهة الغنية بالفيتامين “بي” B (الموز والشمام): تُساهم في توازن هرمونات الأنوثة.
ـ المكسّرات: تزخر بالحديد والزنك والبوتاسيوم والكالسيوم والفيتامين “إي” E والأحماض الأمينية التي تعمل على زيادة إنتاج هرمونات الأنوثة.
ـ الحلبة: تُعرف بفاعليتها في تحسين انسجام الأنثى العاطفي.
ـ البروتينات: يُنصح بتناول البروتين الحيوانيّ، الذي يلعب دوراً هاماً في ترميم وإصلاح ما تلف من أنسجة المرأة التناسليّة.
ـ نقيع اليانسون: يُسمّى بـ “المشروب الأنثوي” لفاعليته في تحريك مشاعرها العاطفيّة.
ـ مشروب القرفة: ينشّط الدورة الدموية ويساعد في تنظيم إفراز “الاستروجين” في الدم، ما يقي من الإصابة بهشاشة العظام.
ـ شراب الكاكاو: يحتوي على كميّة كبيرة من “الفلافينودات” المعروفة بقدرتها على تنظيف الجسم من السموم، ويحفّز شربه هرمون “السيترومين” أو “هرمون الحب والسعادة”.
2 ـ لائحة “أطعمة الحبّ الذكرية”
ـ الجرجير: يُعرف هذا النبات الأخضر منذ القدم، لدى العرب، بفاعليته في كفاءة الذكر في العلاقة الزوجيّة، لاحتوائه على الفيتامين “أي” A.
ـ البصل: تشير الدراسات إلى فاعلية البصل ذي القشرة البيضاء في تحسين خصوبة الرجل.
ـ عسل النحل: تعمل تركيبته الخاصّة من الفيتامينات المقويّة، ومن ضمنها مجموعة الفيتامين “بي” B السهلة الامتصاص، على رفع معدّل خصوبة الرجل.
ـ المأكولات البحرية: تحمل، بأنواعها، أثراً إيجابياً على العلاقة العاطفية بين الزوجين، لما تحتويه من “الأوميغا 3″ الفعّال في تحسين المزاج. ويعدّد الباحثون لائحة بالمأكولات البحرية الهامّة لصحة الرجل، وهي: بيض السمك (الكافيار) والمحار لغناه بالزلال (البروتين) والروبيان المحتوي على نسبة عالية من البروتين واليود.
ـ الأطعمة المحتوية على الفيتامين “سي” C: تضمّ منشّطات طبيعيّة تساعد في تحسين خصوبة الرجل، كما في علاج بعض حالات العقم البسيطة. ويتوافر هذا الفيتامين بكثرة في بعض الخضر، كالفلفل الأخضر والبندورة، وكما في بعض الفاكهة كالبرتقال والكيوي.
ـ الأطعمة المحتوية على الفيتامين “إي” E: يُعرف بـ “فيتامين الخصوبة عند الرجل”، كما يقاوم التهاب البروستات، ويعالج ضمور الخلية التناسلية الذكرية. ومن بين الأغذية الغنيّة بهذا الفيتامين الزيوت النباتية والمكسرات وفول الصويا.
ـ الأطعمة المحتوية على الفيتامين “أي” A: يقدّم هذا الفيتامين العديد من الفوائد التي تدعم صحّة الرجل، أبرزها: المساعدة في سلامة نسيج الخلايا التناسلية الذكرية والوقاية من سرطاني الخصية والبروستات وتحسين الخصوبة. ويتوافر في البيض والدجاج، وفي الجزر والفلفل الأحمر والسبانخ والبصل الأخضر والبقدونس.