الأحد، 13 ديسمبر 2015

الشوفان لراغبي الأكل الصحي

0
0
بالنظر إلى القيمة الغذائية للشوفان، نجد أن الشوفان غني بالبروتينات والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والنحاس والزنك والماغنسيوم والمنجنيز، وأيضاً الفيتامينات مثل فيتامين (ب) وفيتامين (هـ)، وذلك إلى جانب الأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية، وهو أيضاً غني بمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض.
من أشهر فوائد الشوفان هي فوائده للتخسيس والقدرة على تنحيف الجسم، وذلك لأن الشوفان غني جداً بالألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة من الوقت، لذلك فاتباع رجيم الشوفان سوف يمنحك القليل من السعرات الحرارية التي سوف تساعدك في التنحيف.
الشوفان له أيضاً فوائد للأطفال حيث أثبتت الدراسات أن تناول وجبة الشوفان في الصباح يساعد على زيادة الأداء المعرفي والإدراكي وزيادة مهام الذاكرة والتنبه ومعدل الذكاء، وأيضاً الشوفان يحتوي على نوع من الألياف يسمى بيتا جلوكان وهو ضروري لجهاز المناعة، وتعمل الألياف الموجودة بوفرة في الشوفان على زيادة صحة الجهاز الهضمي.
شوربة الشوفان
المكونات:
لحم غنم مقطع حسب الرغبة
6 ملاعق كبيرة شوفان
4 حبات طماطم مفرومة
5 حبات هيل
2 عود قرفة
4 حبات قرنفل
1 ملعقة صغيرة فلفل أسود حب
4 كوب ماء
ذرة ملح ليمون
شبت أو بقدونس للتزيين
نصف ملعقة فلفل حار أو حلو
2 ملعقة معجون طماطم
نعناع يابس
ذرة جوزة الطيب
ربع ملعقة صغيرة كمون
نصف ملعقة كبيرة ملح
طريقة التحضير:
يسلق اللحم في الماء مع البهارات ماعدا ملح الليمون حتى ينضج، يصفى اللحم والمرق من البهارات، نضع اللحمة والمرق على النار، ونضيف إليها الطماطم المفرومة ومعجون الطماطم، عند الغليان نضيف الشوفان، ثم يترك على نار هادئة حتى ينضج تقريباً من 5 إلى 10 دقائق، نضيف الكمون وجوزة الطيب والفلفل الحار، ثم نضيف ملح الليمون، ونزين الطبق بالبقدونس أو الشبت.
فطائر الشوفان
المقادير:
1كوب دقيق أبيض
نصف كوب دقيق القمح الكامل
نصف كوب شوفان سريع الطهي
ربع ملعقة صغيرة قرفة
ذرة ملح
1 وربع ملعقة صغيرة خميرة
1 ملعقة صغيرة سكر
نصف كوب ماء دافئ
ربع كوب حليب دافئ
1 ملعقة كبيرة عسل
ربع كوب زبيب اختياري
ربع كوب جوز اختياري
2 ملعقة كبيرة كريمة سائلة
طريقة التحضير:
تُذاب الخميرة مع السكر والماء الدافئ وتترك جانباً، تخلط أنواع الدقيق المختلفة مع الشوفان والملح والقرفة، يضاف الحليب وخليط الخميرة والعسل إلى الدقيق وتخلط جيدًا، تعجن العجينة جيدًا باليد حتى تصبح عجينة متماسكة، يضاف لها الزبيب والجوز وتعجن مرة أخرى حتى تصبح متجانسة تماماً، تترك العجينة لتختمر لمدة ساعة في مكان دافئ، تشكل على هيئة كرات صغيرة الحجم وتوضع في قوالب أكواب الكيك الصغيرة بعد أن تُدهن قليلا بالزبدة، تترك لتختمر مرة أخرى لمدة 20 دقيقة، ثم تُدهن بالكريمة، وتدخل في فرن مسخن مسبقاً على حرارة 170 درجة لمدة 15 دقيقة أو حتى تصبح ذهبية اللون. تقدم مع المربى أو الفواكه المتنوعة.
كوكيز بالشوفان والزبيب
المكونات:
1كوب زبدة بحرارة الغرفة
1كوب سكر بني
3/4 كوب سكر عادي
2 بيض
2 ملعقة صغيرة خلاصة الفانيلا
1 3/4 كوب دقيق
نصف ملعقة صغيرة ملح
1ملعقة صغيرة بيكربونات الصودا
2 كوب شوفان
1 1/2 كوب زبيب
طريقة التحضير:
يسخن الفرن وتحضر عجينة الكوكيز في وعاء كبير تخلط الزبدة والسكر البني والعادي، يخفق البيض والفانيلا، ثم يخلط المزيج حتى يصبح لزجا،ً يضاف الدقيق والملح وبيكربونات الصودا والبيكنج بودر تدريجياً حتى يتجانسوا، يضاف الي الخليط الشوفان والزبيب، ثم تعجن بواسطة ملعقة كبيرة وتؤخذ كميات صغيرة متساوية من العجين وترص الواحدة بجانب الأخرى على صينية الخبيز مع ترك مسافة مناسبة، تخبز لمدة دقيقة أو حتى يصبح لونها ذهبيا. تخرج من الفرن وتبرد على شبك ثم تقدم، ويمكن حفظها في علب محكمة الغلق.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق