الثلاثاء، 25 فبراير 2014

علاقة أنواع الأطعمة مع أسباب الصداع النصفي

الصداع النصفي هو صورة شائعة من الصداع. اسباب الصداع النصفي هي وراثية في الغالب، لكنها تشمل عوامل اخرى ايضا، مثل الاجهاد، فرط النوم او قلة النوم، الدورة الشهرية والتغيرات الهرمونية. يتميز الصداع النصفي بنوبات من الالم الحاد، في جانب واحد من الراس عادة، الغثيان والحساسية الزائدة للضوء والضجيج.
تستمر نوبات الصداع النصفي عادة ما بين 2 - 5 ساعات وقد تصل احيانا الى ثلاثة ايام في الحالات القصوى. يقترح الخبراء في مجال الالم وجود علاقة مباشرة بين انواع من الاطعمة التي نتناولها وبين اسباب الصداع النصفي، رغم صعوبة تقديم ادلة علمية قوية بهذا الشان.

يدعي الخبراء بان العلاقة بين النظام الغذائي واسباب الصداع النصفي تتمثل في ان النظام الغذائي لا يسبب هذه المشكلة، بشكل مباشر، لكن بعض الاطعمة قد تؤدي بالتاكيد الى حدوث الصداع النصفي. في كثير من الحالات، يكون تاثير الاطعمة المختلفة مختلفا من شخص الى اخر وما من شانه ان يسبب الصداع النصفي لدى شخص معين، قد لا يؤثر سلبا على اخر والعكس ايضا صحيح. في حالات مختلفة قد تثير انواع مختلفة من الاطعمة صداعا نصفيا فقط لدى دمجها مع عوامل اخرى، مثل الاجهاد او التغيرات الهرمونية. بالاضافة الى ذلك، ليس هناك غذاء "مشتبه" بانه يؤثر سلبيا في كل مرة تم تناوله.
تحديد الاطعمة التي تحفز الصداع النصفي تحديد الاطعمة التي تسبب لكم الصداع النصفي ليس امرا سهلا. اذا كنتم تعانون من الصداع النصفي وترغبون في تحديد الاطعمة التي تحفز ذلك، يستحسن ان تستخدموا دفتر يوميات لتعقب ومتابعة نظامكم لكي تميزوا بواسطته ما يمكن ان يؤثر على النظام الغذائي الخاص بكم بشكل سلبي. نعرض لكم هنا بعض الاطعمة والمشروبات التي ترتبط غالبا بتحفيز الصداع النصفي.

الكحول

المشروبات الكحولية المختلفة هي من المسببات الاكثر شيوعا في تحفيز اسباب الصداع النصفي. في البعض منها تكفي رشفات معدودة لكي تجعل شاربها يعاني من الصداع النصفي الحاد والمثير للضيق والانزعاج. في كثير من الحالات، يكون المسبب هو النبيذ الاحمر، ولكن اي مشروب كحولي، بغض النظر عن النسب المئوية المختلفة للكحول، قد يؤدي بوجه عام الى الصداع النصفي.

الكحول هي المسبب الاكثر شهرة الذي يحتمل ان يؤدي الى الصداع النصفي.
الكفايين

الكفايين هي مادة من المعروف انها قد تساعد في التخفيف من الصداع.مادة  الكافيين تزيد من امتصاص الادوية المسكنة للالم التي تستخدم للمعالجة ، بل هي تتواجد اصلا في بعض الادوية. في المقابل، قد يؤدي تناول كمية كبيرة من الكافيين الى حدوث الصداع، لذلك يوصى بالحد من تناول الكفايين الى 200 ملليغرام في اليوم، اي ما يعادل فنجانا الى فنجانين اثنين من القهوة. اذا كنتم تستهلكون الكفايين كثيرا، قللوا الكمية تدريجيا، لان التوقف عن تناولها مرة واحدة يسبب الصداع احيانا لاولئك الذين لا يعانون من الصداع النصفي عادة.

الشوكولاته
الرغبة الشديدة بالشوكولاته يمكن ان تسبب احيانا تغييرا هرمونيا واجهادا قد يحفزان الصداع النصفي الحاد.
تيرامين (Tyramine) وحمض التانيك (tannins)
الاطعمة التي تحتوي على مستويات مرتفعة من هذه المواد، والتي هي مركبات من الاطعمة الطبيعية، قد تشجع اسباب الصداع النصفي بسبب تاثيرها على توسع الاوعية الدموية ورفع ضغط الدم لدى بعض الاشخاص.

الاطعمة التي تحتوي على التيرامين:

النبيذ الاحمر
الجعة (البيرة)
الافوكادو
الموز الناضج جدا
الاطعمة التي تحتوي على الصويا
المكسرات
الشوكولاتة

الاطعمة التي تحتوي على
حمض التانيك:

القهوة
الشاي
الشوكولاتة
النبيذ الاحمر
عصير التفاح
المكملات الغذائية والمحليات الاصطناعية

الاسبارتام (
Aspartame) والغلوتامات احادية الصوديوم (Mono-sodium glutamate) معروفة بانها تسبب الصداع النصفي.

الحد من اسباب الصداع النصفي باعتماد نمط حياة صحي

وجبات الطعام المنظمة، الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الماء، وتناول وجبات خفيفة بين الوجبات - جميعها تقلل من احتمال حدوث الصداع النصفي. يستحسن للاشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي ان لا تمر خمس ساعات خلال النهار دون تناولهم طعاما كهذا او اخر. وزن الجسم يلعب دورا في كل ما يتعلق بالصداع النصفي، اذ ان الاشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يميلون للمعاناة من الصداع النصفي اكثر من الاشخاض ذوي الوزن الطبيعي.

بعد ان حددتم اي الاطعمة قد تسبب لكم الصداع النصفي، تاكدوا من شرب كمية معتدلة من الكحول (او عدم شربها، على الاطلاق) وامتنعوا عن التدخين. حافظوا على ممارسة النشاط الرياضي واتبعوا نظاما غذائيا متوازنا، فهذا كله قد يقلل من احتمال حدوث الصداع النصفي

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق