الاثنين، 28 يوليو 2014

ما لا يعرفه الرجال عن فوائد الكاجو




مكسرات الكاجوا تعتبر مفيدة جدا على المستوى الجنسي للرجال حيث تعمل على تحسين وتنشيط القدرة الجنسية بالنسبة للرجل, وايضا تنفع في حالة وجود فقر في الدم نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من المعادن التي تعتبر مفيدة لصحة الانسان كالزنك والحديد. ومن فوائد مكسرات الكاجو ايضا العمل علي تنبيه وتنشيط المخ نظرا لتكونها من نسبة عالية من الفسفور وينفع عنصر الفسفور ايضا لنمو العظام ونمو الاسنان وسائر اعضاء الجسم كما يتكون من نسبة لا باس بها من الدهون الغير مشبعة التي تزيد من نشاط الخلايا والانسجة, كما تتكون مكسرات الكاجو من مضادات الاكسدة وفيتامينات تقوي مناعة الجسم وايضا ينفع الكاجو في علاج القرحة والم الامعاء. الوقاية من السرطان أظهرت الدراسات أن الكاجو يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون. نظرا لمحتواها من نسبة عالية من النحاس يمنح أيضا البذور مع السلطة للقضاء على الجذور الحرة وأنها هي أيضا مصادر جيدة من المواد الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة التي تحمينا من أمراض القلب والسرطان. صحة القلب الكاجو يتكون من كمية اقل من محتوى الدهون مقارنة بالمكسرات الأخرى، وهو يعتبر صحي للقلب نظرا لاحتوائه على الدهون غير المشبعة الاحادية الموجودة في زيت الزيتون ايضا. كما بعض تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك الموجود في الكاجو يعزز من صحة القلب والأوعية الدموية من خلال المساعدة على خفض مستويات الدهون الثلاثية، الكاجو يحتوي على مضادات الأكسدة وهذا من شأنه ان يساعد على خفض ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والأوعية الدموية.كما ان المغنيسيوم الموجود في الكاجو يساعد على خفض ضغط الدم ويساعد على منع النوبات القلبية. الشعر وصحة الجلد الكاجو يعتبر غني بالنحاس وهو عنصر أساسي في العديد من الانزيمات والنحاس يلعب ايضا دورا في مجموعة واسعة من العمليات. واحد المحتوية على النحاس الانزيم التيروزينات، تحويل التيروزين إلى مادة الميلانين، وهي الصبغة التي تكسب الشعر والجلد لونه. فقدان الوزن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات مرتين في الأسبوع أقل عرضة لزيادة الوزن من أولئك الذين يأكلون المكسرات نادرا. الكاجو هو في الواقع يتكون من نسبة عالية من الدهون الجيدة غير المشبعة الاحادية، والمتعددة غير المشبعة والتي أوصى بها العلماء للحصول على صحة افضل. منع حصى في المرارة البيانات التي تم جمعها على 80718 امرأة من دراسة لصحة الممرضات تبين أن النساء اللواتي يتناولن على الأقل كمية من المكسرات كل أسبوع، كالكاجو مثلا،قلت لديهن مخاطر الاصابة بحصى المرارة بنسبة 25٪ مقارنة باللواتي لم يتناولن المكسرات.

منافع اللب السوري لجسم الانسان


يوجد فى العالم انواع كثيرة من الاغذية والاطعمة منها المعروف ومنها لغير معرف ويوجد فيها فوائد عظيمة جدا لصحة الانسان وغالبا يوجد فى وطننا العربى بعض انواع الطعام والبذور التى لها قدرة علاجية بطبيعة تكوينها الغذائى الرهيب واللذى خص خصها الله بها فهناك مجموعة كبيرة من الحبوب مثل الفول السودانى ومثل اللب السورى ومثل اللب الابيض وحبة البركة وزيت حبة البركة والزنجبيل وغيرها من الحبوب التى لها قدرة علاجية قد وضعها الله فيها لتكون اعجاز فى خلق الله سبحانه وتعالى.
والجديد ان نعرض لكم مثل هذا النوع من الحبوب وهو اللب السورى الذى لا يعلم ما اهميته الغذائية فهو دائما يستخدمه الناس للتسلية او لتضيع الاوقات فى مشاهده التلفاز او الجلوس فى الحدائق وسوف نعرض لحضراتكم الفؤائد المدهشه للب السوري او لب دوار الشمس علي الرغم من ان اللب السوري من ارخص انواع المسليات الاانه يحتوى علي فؤائد عديده ومهمه لجسم الانسان ويعتبر اللب السور من افضل المسليات المنتشره بشكل كبير خاصه في سوريا ومنتشر بشكل كبير في مصر ومعظم الشعب المصري يحبه ولكن الفؤائد المتعدده له تجعلنا نأكل منه يوميا كى نستفاد منه بالمقارنه بثمنه الرخيص.
فؤائد اللب السوري هي:
1- يحتوى علي حمض الفوليك الذى يساعد في تكوين الجنين اثناء فتره الحمل ومفيد ايضا لمرضى فقر الدم ويمنع التسوس
2- هذه النبته استعملت منذ زمن بعيد لخفض نسبه الكوليسترول في الدم لاحتوءاها علي احماض دهنيه غير مشبعه واستعملها الهنود في صناعه الخبز.
3- يحتوى اللب السوري علي العديد من الفيتامينات مثل فيتامين E ويحتوى علي ماغنسيوم وزنك وحديد وفوسفور ونحاس وهي لازمه لنمو الجسم.
4- احتوائه علي زيوت اوميجا ونقص هذه الزيوت في الطعام يؤدى الي تصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.
5- وزيت دوار الشمس به فيتامينات تقوى جهاز المناعه ويحتوى علي فيتامين A يقوى النظر والجلد والشعر ويمنع تليف الخلايا بالجسم وظهور الشيخوخه المبكره وفيتامين D لازم لنمو الاسنان والعظام وفيتامين E يساعد في تنشيط الدوره الدمويه ويعد محصول زهره عباد الشمس اهم ثالت محصول علي مستوى العالم
6- وﻓﯿﺘﺎﻣﯿﻨﺎت أ و ب اﺳﺘﻌﻤﻞ اﻷﻃﺒﺎء ﻗﺪﯾﻤﺎ ﺑﺬور ﻋﺒﺎد اﻟﺸﻤﺲ ﻛﻌﻼج ﻟﻠﻤﻼرﯾﺎوﻟﺘﺨﻔﯿﻒ ﻛﻮﻟﺴﺘﺮول اﻟﺪم وﻣﻨﻊ ﺗﺼﻠﺐ اﻟﺸﺮاﯾﯿﻦ.
7- بذور عباد الشمس تقلل من الاصابه بمرض السرطان للرئه وهو مفيد جدا للمدخنين.
واستخدم الاطباء قديما بذور عباد الشمس لتقليل نسبه الكوليسترول في الدم الذى يتراكم علي جدران الاوعيه الدمويه ويحتوى علي عناصر فسفوريه وجلسرين تمنع تسوس الاسنان وهناك الكثير يحبون اللب السوري لطعمه اللذيذ ولكنهم لايعرفون فؤائده فماذا لو عرفوا هذه الفؤائد العديده سيقمون بأكله يوميا للحصول علي هذه الفؤائد المدهشه.

اضطراب الاكل القهري Binge Eating Disorder

اضطراب الاكل القهري (Binge Eating Disorder)، والمسمى ايضا "متلازمة الشره القهري"، هو اضطراب في تناول الاكل تم تشخيصه مؤخرا فقط. اضطرابات تناول الطعام هي امراض جدية جدا، مصدرها نفسي، وتدفع المصاب بها الى تبني عادات اكل ضارة، مثل الاكل الزائد, التجويع الذاتي، وذلك نتيجة انماط سلوكية فكريه وعاطفية. في غالبية الحالات، تشكل هذه العادات طريقة لدى اصحابها في مواجهة حالات نفسية، مثل الاكتئاب (Depression)، الضغط والتوتر النفسيين، والقلق على انواعه.
اضطراب الاكل القهري هو اضطراب صعب يتميز بتناول الطعام بدون ضوابط، بحيث تكون نتيجته الارتفاع الكبير في وزن الجسم. الاشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب يستهلكون احيانا كميات كبيرة من الطعام (بما يتجاوز شعورهم بالشبع) من خلال الشعور بعدم السيطرة والتحكم بعاداتهم في تناول الطعام. وبالرغم من ان السلوك المصنف بانه "اضطراب الاكل القهري" يشبه، في جوهره، سلوك المصابين بمرض النهام العصبي (Bulimia nervosa), الا ان الاشخاص المصابين باضطراب الاكل القهري لا يميلون، بشكل عام، الى التخلص من الطعام عن طريق التقيؤ او استعمال مواد مسهلة (Purgative).
معظم الاشخاص المصابين باضطراب الاكل القهري يستعملون الطعام كوسيلة لمواجهة عدم ارتياحهم في كل ما يتعلق بالمشاعر. ويدور الحديث هنا، بوجه عام، عن اشخاص لم يتعلموا كيفية التصرف الصحيح في حالات الضغط ويجدون عزاءهم وسكينتهم في تناول الطعام. للاسف الشديد، هؤلاء يعانون، بشكل عام، من شعور حاد بالذنب بسبب عدم قدرتهم على التحكم بعاداتهم في تناول الطعام، وهذا ما يزيد الضغط النفسي، وهكذا دواليك.

أعراض اضطراب الاكل القهري

معظم الناس لا يميلون الى الافراط في الاكل في المناسبات المختلفة، وكثير من الناس يؤمنون بانهم يميلون، في اغلب الاحيان، الى تناول كميات من الاكل اكبر بكثير مما كان يجب ان ياكلوا. ولكن هذا لا يعني ان تناول الاكل بكميات كبيرة ناتج عن اضطراب الاكل القهري.
غالبية الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكل القهري تظهر لديهم العلامات التالية:
  • حالات متواترة من تناول كميات كبيرة من الغذاء يعتبرها الاخرون كميات استثنائية، زائدة عن المالوف.
  • احساس دائم بعدم القدرة على التحكم بنوعية وكمية الطعام الذي يتناولونه.
  •  تناول الطعام بسرعة خارجة عن المالوف.
  •  تناول كميات كبيرة من الطعام حتى الشعور بعدم الراحة.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام حتى عندما لا يكون هناك شعور بالجوع.
  •  الحرص على تناول الطعام لدى عدم وجود اشخاص اخرين، بسبب الشعور بالخجل من كميات الطعام التي يتناولونها.
  • الشعور بالتقزز والقرف, الاكتئاب او الشعور بالذنب بعد تناول الكثير من الطعام.
  •  عدم الاستقرار والتغير الدائم في وزن الجسم.
  • هبوط في الرغبة الجنسية، او انعدامها تماما.
  •  اعتماد انظمة حمية غذائية (Diet)، في فترات متقاربة.                
أسئلة وأجوبة
  • كيف يختلف اضطراب الاكل القهري عن اضطرابات مثل فقدان الشهية او الشره المرضي؟

أسباب وعوامل خطر اضطراب الاكل القهري

العامل الحقيقي الدقيق المسبب لاضطراب الاكل القهري لا يزال غير معروف، حتى الان، ولا يزال الباحثون في اول الطريق حتى يصلوا الى فهم تاثيرات هذا الاضطراب والاسباب المؤدية الى نشوئه وظهوره. وكما في اضطرابات الاكل الاخرى، يبدو ظاهريا ان اضطراب الاكل القهري، ايضا، هو نتاج توليفة من العوامل المسببة، النفسية، البيولوجية والبيئية. وقد تبين وجود علاقة سببية بين اضطراب الاكل القهري وبين مشاكل نفسية اخرى: نحو النصف من مجموع المصابين باضطراب الاكل القهري كانوا قد عانوا، في السابق، من مشاكل نفسيه مثل الاكتئاب، على الرغم من ان جوهر العلاقة بين الاثنين غير واضح تماما.
معظم الناس يصرحون بان شعورا بالغضب, بالحزن, بالملل وبالقلق، او مشاعر سلبية اخرى مختلفة، من الممكن ان تثير لديهم اضطراب الاكل القهري. وقد تبين ان السلوكيات الاندفاعية ومشاكل نفسية اخرى تشكل عاملا مشتركا لدى غالبية الاشخاص المصابين باضطراب الاكل القهري.
اضطرابات الاكل المختلفة، بما فيها اضطراب الاكل القهري، تميل الى الظهور على اساس وراثي، اي انه من المحتمل جدا ان تكون الاصابة باحد اضطرابات الاكل وراثية المنشا. بل اكثر من ذلك، يفحص الباحثون كيف ان المواد الكيميائية في الدماغ واستقلاب المواد في الجسم (الطريقة التي يحرق الجسم بها السعرات الحرارية - Metabolism)  تؤثر على تكون وتطور اضطراب الاكل القهري.
في معظم الحالات، الاشخاص المصابون باضطراب الاكل القهري ينتمون الى عائلات لديها ميل للمبالغة في تناول الطعام او اهتمام زائد عن اللزوم، وشاذ، بكل ما يتعلق بالاكل وتناوله، مثل ان يتم اعتبار الاكل والتعامل معه وكانه جائزة، مصدرا للتهدئة او للعزاء.

مضاعفات اضطراب الاكل القهري

عادات الاكل السيئة، التي ينتشر ظهورها بين الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكل القهري، او اضطرابات الاكل الاخرى، قد تؤدي ايضا الى ظهور مشاكل طبية مختلفة اخرى. المضاعفات الاوسع انتشارا لدى الاشخاص المصابين باضطراب الاكل القهري مماثلة للمضاعفات الطبية التي تسببها السمنة الزائدة.
 ومما تشمله هذه المضاعفات:
  • مرض السكري (Diabetes)
  • فرط ضغط الدم (Hypertension)
  • امراض كيس المرارة
  • امرض القلب
  •  ضيق التنفس
  • انواع معينة من السرطان
  • مشاكل في الدورة الشهرية
  • مشاكل في الحركة (عدم القدرة على التحرك) والتعب
  • اضطرابات النوم
وزيادة على ذلك، فان الاشخاص الذين يعانون من اضطراب الاكل القهري يعانون، ايضا، من ضائقة دائمة في كل ما يتعلق بعاداتهم في تناول الطعام. وفي بعض الحالات، يهمل هؤلاء مصدر رزقهم او دراستهم في المدرسة او نشاطاتهم الاجتماعية لكي يتفرغوا لعادات الاكل القهرية لديهم.  

تشخيص اضطراب الاكل القهري

تشخيص اضطراب الاكل القهري قد يشكل  تحديا، لان اضطرابات الاكل غالبا ما تكون محاطة بالسرية, بالخجل والانكار، كجزء من مميزات المرض. ونتيجة لذلك، قد يمر وقت طويل حتى يتم تشخص المرض. في معظم الحالات، يتم اكتشاف اضطراب الاكل القهري عندما يتوجه الانسان المصاب به الى طلب المساعدة المهنية من اجل تخفيف وزنه، او عندما يبحث عن علاج لنتائج وتاثيرات السمنة الزائدة (Obesity).
 في حالة الشك بوجود اضطراب الاكل القهري،  يبدا الطبيب بوضع تقييم مهني على اساس التاريخ الطبي للمريض ويجري  له فحصا جسمانيا شاملا. وعلى الرغم من عدم وجود فحوصات مخبرية يمكن التوصل من خلالها الى تشخيص دقيق لاضطرابات الاكل المختلفة، الا ان الطبيب قد يقوم باجراء عدة فحوصات مختلفة، مثل التصوير بالاشعة, فحوص دم بغية نفي وجود مشاكل طبية اخرى يمكن ان تسبب ظهور الاعراض والعلامات ذاتها.
في حال عدم تشخيص اية مشاكل طبية اخرى، قد يتم توجيه المريض الى الاستشارة لدى معالج نفساني او لدى طبيب نفسي او اية استشارة نفسية اخرى لدى شخص يتمتع بالمؤهلات الملائمة، وذلك بغية تشخيص مشاكل نفسية مختلفة محتملة لدى المريض. المعالجون النفسيون والاطباء النفسيون هم اصحاب ادوات  التشخيص والتقييم الاكثر مهنية وملاءمة  من اجل تحديد ما اذا كان شخص ما يعاني من احد اضطرابات الاكل المختلفة ام لا.
 

علاج اضطراب الاكل القهري

معالجة اضطراب الاكل القهري مليئة بالتحديات، وذلك لان معظم المصابين به لديهم شعور بالخجل الشديد بسبب حالتهم وبسبب الاضطراب الذي يعانون منه، ويعملون كل ما في وسعهم من اجل اخفاء هذه المشكلة. وهم ينجحون في ذلك، في معظم الحالات، الى درجة ان افراد عائلتهم المقربين او اصدقاءهم لا يعون، اطلاقا، حقيقة انهم يعانون من اضطراب الاكل القهري.
اضطرابات الاكل تحتاج الى وضع برنامج علاجي شامل تتم ملاءمته بشكل شخصي وفردي، طبقا للاحتياجات الخاصة لدى كل مريض، على حدة. الهدف النهائي لمعالجة الاضطراب هو مساعدة المريض على الامساك بزمام اموره والتحكم بعاداته في تناول الطعام.
ويتكون العلاج، على الاغلب، من الدمج بين التوجهات/ الطرق العلاجية التالية:
  • المعالجة النفسية
  • المعالجة الدوائية
  • الاستشارة الغذائية
  • المعالجة الجماعية و/ او المعالجة العائلية.

الوقاية من اضطراب الاكل القهري

على الرغم من انه ليس بالامكان منع جميع حالات الاصابة باضطراب الاكل القهري، الا انه من المهم جدا البدء بالعلاج في اللحظة التي تتم فيها ملاحظة ظهور العلامات والاعراض المميزة لهذا الاضطراب.
وزيادة على ذلك، فان تعلم وتشجيع عادات الاكل الصحية، من خلال تبني نهج واقعي في كل ما يتصل بالغذاء وبصورة الانسان عن ذاته، من شانها ان تساعد في منع تطور او تفاقم الوضع في حالات اضطرابات الاكل.

من أهم فوائد الطماطم





1- تعمل الطماطم كمطهر للأمعاء والبطن كما أنه يزيل عسر وصعوبة هضم الطعام والإخراج.


2ـ تقوم الطماطم بتنشيط حركية الكليتين .


3- تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من فيتامين أ و ايضا فيتامين س.


4- من فوائد الطماطم إزالة الجراثيم المتسببة في الأمراض التي تعلق في جسد المريض.


5- تحتوي ثمرة الطماطم على معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم اشرب عصير الطماطم او تناولها.


6- يمكن استخدام الطماطم لتخفيف وعلاج الحموضة لمعادلة قلويات الجسم.


7- تقلل الطماطم حالة الاحتقان في الأمراض الصدرية الخاضة بالتنفس واحتقان القصبة الهوائية .


8- الطماطم مفيدة لحاملي مرض السكري وذلك لوجود كمية صغيرة جدا من الكربوهيدرات ويمكن استخدامها في التنحيف ايضاً .


9- عصير الطماطم يعالج التهابات المفاصل عن طريق مزجها بالزيت والتسخين حتى يتبخر ثم الوضع فوق منطقة الاصابة لتسكين الالم .


10- تناول الطماطم يفتح المسامات والقنوات الطبيعية في الجسم.

سموم الجسم.. الطرق الفعّالة للتخلص منها!!

سموم الجسم.. الطرق الفعّالة للتخلص منها!!

سموم الجسم.. الطرق الفعّالة للتخلص 956872867652.jpg
يجب أن تكون الخضروات المتناولة خالية من الجراثيم


منذ قرون عديدة والمختصون الصحيون يبحثون عن الطرق الفعالة لتخليص الجسم من السموم. ومن ذلك أهمية اخذ أيام راحة بعد عمل شاق وطويل ليستعيد الجسم نشاطه وقوته. وأحد تنقية الجسم من السموم وحفظة هو الصيام. فالصيام يخلص جسم الإنسان من العديد من السموم ويشعر الجسم بعدها بالراحة والحيوية ويحتفظ بالطاقة العالية والنشاط وهذا ينتج عند مقدرة الجسم لتنظيف الجسم وتنقيته من السموم مثل تناول الأغذية المفيدة والنافعة.
والحقيقة ليس كل شخص يشعر بالراحة نتيجة للصيام وهذا كذلك ليس الطريق الأمثل لتخلص من السموم لبعض الأشخاص وخاصة للذين يقل لديهم عمل الكبد جيداً للتخلص من السموم وذلك تظهر أعراض التسمم على جسم الإنسان. وفي السنين الأخيرة يوجد طرق جيدة وفعالة للتخلص من السموم مثل طريقة الصيام والتي لها دور في تناول أغذية قليل السمية وصيام شهر رمضان طريقة صحية للتخلص من السموم وحماية الجسم من السموم، وعدم تناول السموم أو التقليل منها يكون هو الطريقة المثلى للتخلص منها. ومن هذه السموم عادة التدخين بجميع انواعة وتناول الكحولات والمخدرات بجميع أنواعها سواء المصنعة او النباتية مثل الحشيش والقات والشخص المثالي هو الذي يحافظ على وظيفة كبده ويصونها من المواد الفتاكة والضارة وتناول أغذية صحية معروفة وتناول بعض أقراص المكملات الغذائية النافعة والتي سنذكرها لاحقاً.


سموم الجسم.. الطرق الفعّالة للتخلص 859063610433.jpg
من هذه السموم دخان السجائر



وحتى يعرف الشخص أن جسمه عنده القدرة للتخلص من السموم عليه الإجابة على الأسئلة الآتية: هل يتناول أغذية ملوثة بالمبيدات، هل يتناول مكسرات تحتوي على أفلاتوكسين هل يتناول الأغذية والمشروبات المنتهية صلاحيتها هل يتناول مياهاً غير نقية وخالية من الشوائب والسموم هل يتناول الخضروات غير الخالية من الجراثيم او التي أسقيت بمياه المجاري أو لوثت بالمبيدات هل تكثر من الأغذية المحتوية على دهون مشبعة او التي تعرضت للشواء المباشر على الجمر او الأخشاب او الفحم هل نتناول الأغذية والمشروبات ذات النكهات الصناعية أو الألوان المضافة الكيمائية هل نكثر في طعامنا وشرابنا من الملح أو السكر أو الشحوم هل نصاب من وقت إلى آخر بالصداع النصفي او التعرض للصداع المستمر، هل نعاني من الحكة المستمرة على الجلد او نعاني من حبوب الشباب، هل نتناول الكافيين بنسب عالية (الشاهي – القهوة - المتة) مشروبات الطاقة، الكاكاو والشوكلاته، المشروبات الغازية (الكولا بأنواعها – ببسي كولا – كوكاكولا) جوزة الكولا. هل تعاني من تقيء او غثيان مستمر او يتكرر أكثر من مره في الأسبوع هل تعاني من التبول المتكرر والي لا تستطيع التحكم به، هل تعاني من السمنة والتي يصعب عليك التحكم بها أو نعاني من النحافة ويصعب فيها أن يزيد وزنك هل تعاني من كثرة التعرق أو تعاني من التعرق الزائد هل تعاني من كثرة الرشح والزكام المستمر أو وجود المخاط في الأنف أو كثرة المخاط في الجهاز التنفسي. هل تعاني من بثور او التهابات في الفم، هل تعاني من نزيف متكرر من الأنف او من الجروح ويصعب توقفه، هل تعاني من الإسهال المتكرر او الإمساك المتكرر. أذا كانت الإجابة بنعم في أغلب هذه الأسئلة فإنه يجب تحسين وضع خروج السموم من الجسم عن طريق وضع برنامج مع احد الاختصاصين او مع المراكز الطبية المختصة. أما إذا كانت الإجابة بنعم في قليل أو كل من هذه الأسئلة فإن جهاز إخراج السموم جيد وفعال.
والسؤال كيف الجسم يتخلص م السموم.
الجواب أذا كان الشخص يأكل الأغذية النافعة والجيدة فهذا جيد وهذا جزء من العلاج والجزء الآخر هو كيف يعمل الجسم للتخلص من السموم والجزء المهم الذي يقوم بعملية التخلص من السموم هو الكبد Liver وباستخدام طرق عديدة مثلا الكافيين وهو الموجود في الشاهي والقهوة والكولا وكذلك بعض الأدوية مثل الباراسيتامول والأسبرين حيث يحصل لهذه المركبات الارتباط بوجود بعض المواد مثلاً الارتباط مع الجلوتاثيون ومع هذه الطريقة نتخلص من السموم مثل الباراسيتامول (بانادول) المعادن السامة المضادات الحيوية المواد الكيميائية البترولية والكحولات.


سموم الجسم.. الطرق الفعّالة للتخلص 624316522152.jpg
تناول بعض أقراص المكملات الغذائية النافعة



الطريقة السلفاشن sulphation وبهذه الطريقة يمكن ان نتخلص من سموم الباراسيتامول (البانادول) والاستروجين والتستيرون والكحولات الطريقة.. الثالثة هي طريقة الجلكورناواشن وبهذه الطريقة نتخلص من سموم الباراسيتامول والطريقة.. الرابعة والأخيرة هي طريقة الجلاسين حيث بهذه الطريقة نتخلص من الأدوية مثل الأسبرين والنيكوتين وحمض البنزويك. والكبد هي غرفة التنظيف حيث تنظف ملايين المركبات الكيمائية التي تدخل الجسم عن طريق التسمم أو الأكل أو الشرب أو الحقن أو عن طريق الهواء حيث تحول إلى مركبات غير ضارة أو مركبات تخرج خارج الجسم أو إعادة تصنيع هذه المركبات إلى مركبات آمنة.
السموم الخارجية والتي تصل الجسم عن طريق البيئة وهي عادة قليلة والكبد تتخلص منها بسهولة كل الجو المحيط وخاصة عندما يمتص إلى الجسم فإنها تولد السموم والتي يتخلص منها الجسم عن طريق الكبد.
الكبد تعمل على التخلص وإخراج المواد السامة أو تحويلها إلى عناصر غير ضارة وذلك بالارتباط مع هذه المواد الضارة وإخراجها خارج الجسم حيث يوجد أربعة أنواع من هذه الارتباطات كما ذكرنا سابقا ولجعل عمليات الارتباط بالمواد الضارة في غاية فاعليتها يجب ان يكون عندنا مواد غذائية وفيتامينات ومعادن وهذه تؤخذ عن طريق كبسولات او المكملات الغذائيةsupplement وهذه تعزز عمليات الكبد للتخلص من السموم الضارة عن طريق الارتباط والعامل الأساسي في هذه الجلوتاثايون والكبريت التي تؤخذ على شكل كبسولات. ومن الأغذية والتي تساعد على التخلص من السموم الخضروات مثل البروكلي، الزهرة، الملفوف ويساعد على توازن الأحماض والقواعد في الجسم ومما يفيد الإكثار من الخضروات والفواكة الطازجة.
أمراض الكبد
عندما يكون أمراض في الكبد فإن ذلك ينعكس على صحة جسم الإنسان عامة مثل الحساسية، الالتهابات أمراض الأيض كل ذلك له دور في وظيفة الكبد ويشمل الأمراض مثل الأكزيما والتعب أو الإرهاق الجسمي، العدوى، الالتهابات الروماتيزمية، والخلل في الهرمونات. ويجب الحذر من المواد التي لها تأثير ضار على الكبد مثل المنتجات التي تحوي الكافئيين والكحولات وبعض الأدوية الطبية، مركبات الديوكسين السامة، مركبات النيكوتين الموجودة في السجائر ودخان البترول السيارات تناول كميات عالية من الفوسفات العضوي، الدهون المشبعة مثل الزبدة والشحوم، الدهانات وأبخرتها السامة، شواء اللحوم على الفحم (الباربيكيو) هذه المواد السابقة يجب عدم التعرض لها او التعرض لها بكمية محدودة ولوقت قصير لتجنب أضرارها. ولتجنب الأضرار يجب تناول الأغذية الطيبة الجيدة واخذ المكملات الغذائية على شكل اقراص او كبسولات كل هذا يحفز وظيفة الكبد ونشاطها ومكافحتها للأمراض والسموم. المكملات الغذائية هي اقراص الزنك اقراص النحاس، أقراص المجنسيوم، أقراص السلينيوم، فيتامين ب2 (2B)، ب3 (3B)، ب6 (6B) وحمض الفوليك، تناول الأغذية التي تحوي مركبات الكبريت مثل البصل بجميع انواعه والثوم الطازج، مركبات الأحماض الأمينية والموجودة بأنواع العدس المختلفة والبيض.

الغذاء الصحي هو الطعام الذي يحتوي على الاحتياجات اليومية لجسم الإنسان في مراحل عمره المختلفة.





تعريف الغذاء :

هو جميع ما يتناوله الإنسان من سوائل يمثلها الماء والمشروبات الأخرى وكذلك المواد الصلبة من طعام وخلافه.



مصادر الغذاء :

1- الموارد البروتينية و مصدرها :

أ- حيواني: مثل البيض - اللحوم - الأسماك - الطيور - الحليب ومنتجاته.

ب- نباتي: البقوليات بأنواعها (الفول - العدس - الحمص).



أهمية الموارد البروتينية :

1- بناء الجسم وتكوين الخلايا.

2- ترميم الخلايا التالفة.

3- تكوين دم الإنسان وجسمه وعظامه.



المواد الكربوهيدراتية و مصادرها :

السكر - العسل - المربى - الحلويات - الأرز - المكرونة



أهمية المواد الكربوهيدارتية:

1- مصدر مهم للطاقة.

2- احراق المواد البروتينية والدهنية داخل الجسم.



3- المواد الدهنية و مصادرها :

مصدر حيواني: الزبدة - السمن - الشحم

مصـــدر نبـاتـي: الزيوت المستخرجة من البذور مثل (زيت السمسم - زيت الزيتون - زيت الذرة).



أهمية المواد الدهنية:

مصدر مهم للطاقة.



4-المواد المعدنية :

تدخـــل في تركيب الجسم وتعمل كعناصر مهمـــة لبعض الأنسجة, والعضلات وكريات الدم الحمراء والبيضاء والغدد داخل الجسم.



5-الفيتامينات :

هي تلك العناصر اللازمة للحياة ونقصها يسبب كثير من الأمراض.



أسباب نقص الفيتامينات:

1- عدم التنويع في مصادر الطعام والاقتصار على نوع واحد.

2- الاعتماد على تناول الاطعمة المحفوظة.

3- طهي الطعام طهواً جيداً.

4- عدم تناول الفواكه والخضروات الطازجة والنيئة.

5- عدم قدرة الجسم على امتصاص الفيتامينات من الطعام.

6- افتقار الجسم الى الفيتامينات في بعض الاحوال المرضية مثل امراض الكبد والجهاز الهضمي.

7- ازدياد حاجة الجسم الى الفيتامينات في حالات مثل الحمل والارضاع.



6- المــــــــاء :

ثلثا وزن الجسم من الماء وهو مهم للجسم لانه يدخل في تركيب الخلايا والدم ويعمل على إذابة الفضلات وحملها الى خارج الجسم مع البول والعرق. كما يعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم.



7- التوابل والبهارات :

منكهات للطعام تفتح الشهية وتحسن الطعام والرائحة مثل (الهيل - الكمون - القرفة.) وهي تؤثر على المعدة مباشرة فتنشط وتزيد حركتها وتؤثر على اعصاب التذوق وتزيد من عصارة المعدة.

اما الافراط في تناول هذه المواد فيعتبر ضاراً بالصحة خاصة تلك المواد الحريفة الحارة لما تحدثه في المعدة والامعاء من تخرش والتهابات - كما تؤثر على الكبد والكلى.



أهمية التنوع في الطعام:

إن التنوع يضمن توازن الطعام وبالتالي ضمان للصحة، اذ لا يوجد طعام كامل بل اطعمة متممة لبعضها البعض لتشكل غذاء كاملاً.

فان نقصت اي مجموعة من طعامك اليومي لن يكون الغذاء متوازناً اما اذا قمت باختيار اطعمة مختلفة من كل مجموعة في كل وجبة فستضمن حصولك على جميع العناصر التي يحتاجها جسمك.



كيف تختار الغذاء المناسب لعملك او نشاطك الذي تبذله خلال اليوم:

1- للذين يعملون اعمالاً ادارية وفكرية (كالطلبة ورجال الاعمال والموظفين في مكاتبهم) يحتاجون الى الحليب والاجبان والبيض وحبوب القمح والاسماك والبندق واللوز. وان يقللوا من المنبهات كالقهوة والشاي لان لها تأثير على التمثيل الغذائي داخل الجسم.

2- للذين يتعرضون الى مواقف عصبية اثناء عملهم: يحتاجون الى الخضار الكثيفة (طبق من الخضروات الطازجة (سلطة) ونوع من الفاكهة وقطعة من الجبن ويجب عليهم الاقلاع من اللحوم ولا بأس بتناول الخس أو الجزر او البطاطا.

3- الذين يعملون بعضلاتهم يحتاجون الى مصدر غني بالطاقة مثل المواد السكرية والدهنية.

4- اما الذين يجلسون في مكاتبهم المكيفة الهواء دون ان يتحركوا فهم يحتاجون الى الخضروات الطازجة والفواكه.



كيف تتفادى الغازات في المعدة والامعــاء:

1- تنظيم مواعيد الاكل.

2- توفير الوقت الكافي لتناول الطعام فلا تأكل بسرعة ولا تحدث صوتا أثناء ارتشاف السوائل وخاصة اذا كانت ساخنة.

3- التوازن بين مواعيد الوجبات فلا تدخل الطعام على الطعام.

4- تناول الطعام بهدوء وامضغه جيداً ولا تتكلم اثناء المضغ.

5- تجنب الامساك واستبعد الاطعمة التي تسبب الغازات مثل الكرنب والتوابل والبقوليات.

6- الاكتفاء بشرب اقل مقدار ممكن من الماء والمياه الغازية والمعدنية بعد الطعام مرة واحدة.

7- الاقلال من المقليات.



الطرق الصحيحة لحفظ الطعام:

1- الحليب دائماً يحفظ في الثلاجة بعيداً عن الضوء.

2- تحميص الخبز في اقل درجة ممكنة كي لا يفقد فيتاميناته.

3- عدم المبالغة في غسل الرز وعدم الاكثار من الماء اثناء طبخه

4- أكل الفواكه والخضار دائما طازجة بعد غسلها جيداً.

5- حفظ الخضار ذات الاوارق مثل الخس السبانخ في ابرد مكان في الثلاجة بعد لفها بقطعة قماش مبللة - بينما تحفظ البازيلاء والفاصولياء والطماطم في درجة برودة اقل.

6- انضاج الطماطم الاخضر يتم بوضعه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مضئ.

7- البرتقال والفواكه الحمضية توضع في درجة حرارة عادية ويحفظ عصيرها اذا وضع في الثلاجة ضمن وعاء مغلق.

8- الافضل طبخ البطاطا بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطبخ (وذلك بعد غسلها جيداً).




نصائح مهمة أثناء الطهي:

1- استعمال اقل كمية ممكنة من الماء.

2- طهو الطعام في اقصر وقت (لا تتركه على النار لمدة طويلة).

3- عدم تقطيع الخضار المعدة للطبخ قطع صغيرة لان ذلك يفقدها فيتاميناتها.

4- عدم التخلص من ماء الخضار بل استعمله كحساء لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الذائبة فيه.

5- استعمال قدر الضغط ان امكن لاختصار الوقت وكمية السائل.



ملاحظات مهمة لربة المنــزل:

1- عدم رمي الاوراق الخضراء الموجودة في الجزر واللفت والفجل والاستفادة منها لصنع السلطة.

2- المحافظة على توازن الوجبة الواحدة باحتوائها على جميع العناصر.

3- عدم وضع اللحم المتجمد في ماء مغلى مباشرة (لفقد الفيتامينات) كما لا يجب ازالة الثلج منه بوضعه في الماء (فقد البروتين).

4- ان وجود النخالة في الدقيق تعطي للخبز قيمة غذائية أكبر.

5- الافضل عدم تناول البيض نيئاً او مخفوقاً مع الحليب او الشوكولاته.

6- عدم استعمال زيت القلي اكثر من مرة.

7- حفظ الطعام في الثلاجة ومحاولة عدم كثرة تعريضه للحرارة والبرودة لان ذلك يساعد على تكاثر الحراثيم.

8- عدم قلي الخضروات قبل طبخها.

9- الشواء افضل من القلي والسلق افضل من استعمال الزيوت.


حبة البركة





قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " عليكم بهذه الحبة السوداء ، فإن فيها شفاء من كلّ داء إلا السَّام ". رواه البخاري (5688) ومسلم (2215) .

الحبة السوداء هي : الشونيز بلغة الفرس ، و تسمى : الكمون الأسود في السودان وتسمى : الكمون الهندي ، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة .

و الحبَّة السوداء تؤخذ من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، و يصل ارتفاع هذه النبتة إلى (50) سم .

الوصف:

والاسم العلمي للنبات هو Nigeria Sativa، وهو نبات قصير القامة لا يزيد طول قامته عن 3 مم، وهو ينتمي لعائلة الشمر واليانسون، حتى إنه أحيانًا يتم الخلط بينه وبين نبات الشمر، وتحتوي ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد والتي سرعان ما تتحول إلي اللون الأسود عند تعرضها للهواء.

استعمال الحبة السوداء :

حين أزاح اللورد "كارتر" الستار عن كشفه الأثري المهم، وهو مقبرة الملك الفرعوني "توت عنخ آمون"، لم يكن يعلم ماهية الزيت الأسود اللون الذي وجد ضمن مقتنيات هذا الملك الشاب، والذي عرف فيما بعد بزيت "حبة البركة" أو "الحبة السوداء".

أهم الدراسات حول الحبة السوداء :

ففي الولايات المتحدة أثبت الباحثون أن الحبة السوداء تنشط الجهاز المناعي عند الإنسان

وفي بريطانيا نشرت دراسة عام 1996 في مجلة Planta Medica، ذكر فيها الدكتور

" هوتون " خصائص زيت الحبة السوداء الطيار المضادة لآلام المفاصل والروماتيزم .

وقد قامت بهذه الدراسة الباحثة العربية " ريما أنس مصطفى الزرقا " في مخابر جامعة كينغ في لندن، تحت إشراف أساتذة بريطانيين وأثبتت تلك الدراسة أيضا وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار.

من تلك الدراسات تجربة أجريت على الفئران، وأشارت إلى فائدة الحبة السوداء في تخفيف أعراض الحساسية عند الفئران وقد نشرت هذه الدراسة في إحدى أشهر المجلات العالمية Annals of Allergy عام 1993 .

وكانت هناك دراسة أخرى نشرتها مجلة " International Journal ofPharmacology " عام 1993 وأشارت إلى قدرة خلاصة الحبة السوداء على خفض سكر الدم عند الأرانب .

كما نشرت مجلة Phytotherapy Researchعام 1992 دراسة أشارت إلى فوائد زيت الحبة السوداء الطيار في تثبيط نمو جرثومين شهيرين يوديان بحياة مئات الألوف من الأطفال في العالم، وهما جرثوم الكوليرا والشيغلا، واللذان يسببان الإسهالات الشديدة عند الأطفال .

و دراسة الدكتور أحمد القاضي ، والدكتور أسامة قنديل في الولايات المتحدة ، والتي أظهرت أن تناول جرام واحد من الحبة السوداء مرتين يوميا قد ينشط الجهاز المناعي . ولكن الدراسة كانت على عدد قليل من الناس . ومن أهم الدراسات التي أجريت حتى الآن دراسة أجرتها البحاثة ريما أنس مصطفى الزرقا في جامعة كينغ في لندن ، ونالت بهذا البحث شهادة الماجستيروقد أجريت تلك التجارب على الحبة السوداء تحت إشراف أساتذة بريطانيين وفي مخابر جامعة لندن .

وقد أثبتت تلك الدراسة وجود خواص مضادة للجراثيم في زيت الحبة السوداء الطيار على عدد من الجراثيم . كما أجريت دراسات لمعرفة الخواص المضادة للالتهاب

( Anti Inflammatory ) في المادة الفعالة في الحبة السوداء والتي تدعى الثيموكينون .

كشفت البحوث الكميائية ان الحبة السوداء تحتوي على عدد كبير من المواد الكيمائية حيث تحتوي على ما يلي:

1ـ الزيت الثابت (Fixed oil) وتصل نسبته الى 35% وهو عبارة عن احماض دهنية اللامشبعة بالهيدروجين unsaturated Fatty acids وبعض الاحماض الدهنية المشبعة saturated Fatty acids بالاضافة الى نسبة قليلة من الاسترولات (Sterols) والتركيب النسبي للاحماض الدهنية للزيت الثابت هو: حمض اولينك 20 ـ 24% , حمض لنوليك 44 ـ 56%, حمض لنولنيك 6, ـ 8,1%و حمض وحمض اراشيدك 9,2 وحمض ايكرزاداينوك 5,2بالميتولنيك 3% وحمض بالميتيك 12 ـ 14% وحمض استيريك 2.5 ـ 3% وحمض مرستيك 16,% واسترولات 0.5% وقد تعرف على الاسترولات واهمها الكوليسترول والكامبستيرول والاستجما ستيرول وبيتامسيتوستبرول والغا اسبيناستبرول.

كما تحتوي على فيتامينات مثل فيتامين هـ , ب بالاضافة الى مواد صابونية واهمها مركب ميلانتين كما تحتوي الحبة السوداء على مادة الكاروتين والتي ثبت ان لها مفعول ضد الخلايا السرطانية. بالاضافة الى هرمونات وانزيمات هاضمة ومضادة للحموضة.

2. أهم محتويات حبة البركة فهي الزيوت الطيارة Volatile oil وهي التي يعزى لها في الغالب التأثير الدوائي. والزيت الطيار عبارة عن مادة سائلة متطايرة توجد بنسبة 1.5% وله رائحة عطرية وذو لون اصفر باهت واهم مكوناته مركب الثايموكينون وتتراوح نسبته في الزيت الطيار ما بين 18 ـ 25% من وزن الزيت وكمية قليلة من مادة ثنائي هيدروثايموكينون ونسبة عالية من مادة باراسايمين 31.5% والفاباينين بنسبة 9,5% كما يحتوي الزيت على بعض الاساتر بنسبة 16% وفينولات بنسبة 7.1% ، كما تحتوي على مواد سكرية ونشويات بنسب33.9.7% ومعادن مثل الفوسفات والفسفور والحديد والكالسيوم.



(في الطب الحديث)

للحبة السوداء بصورتها الكاملة تأثير فعالية كبيرة حيث كشفت بعض البحوث أن معالجة الإنسان أو الجرذان بمسحوق الحبة السوداء أدت إلى زيادة عدد ونشاط بعض خلايا المناعة مثل خلايا Tالليمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايات المبلغمة (maciophages) في التقام الجراثيم. كما أوضحت البحوث قدرة هذه الحبوب على زيادة افراز ادرار اللبن في الاغنام.

تأثيرات الخلاصة المائية لحبة البركة: كشفت الدراسات التجريبية عن قدرة الخلاصات المائية لحبة البركة على تنشيط افراز بعض عوامل تنشيط المناعة من الخلايا اللمفاوية مثل مادتي انترليوكين ـ 1 (Interleukine - 1) وانترليوكين ـ 3 (Interleukine - 3) والى تنشيط بلغمه الجراثيم وكذلك اضعاف افراز السوائل المعدية الحمضية ومنع حدوث القرح المعدية التجريبية المحدثة بمادة الاسبرين في الجرذان. بالاضافة الى علاج بعض امراض الديدان المعوية في الاغنام والديدان الشريطية في الاطفال.



ـ تأثيرات الخلاصة الكحولية:

كشفت الدراسات التجريبية ان للخلاصات الكحولية للحبة السوداء عدة تأثيرات مثل الفتك بالعديد من الجراثيم مثل الاشريكية القولونية والزائفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية. وكذلك ابادة بعض الخلايا السرطانية وارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات والآلام التجريبية المحدثة ببعض الكيماويات. وكذلك علاج بعض المصابين ببعض الديدان المعوية مثل الدودة الشريطية والصفرا الخراطيني وكذلك تثبيط الالتهابات والآلام ومنع تسوس الاسنان ومنع انخفاض مستوى الهيموغلوبين وعدد كريات الدم البيضاء المحدث ببعض العقاقير المضادة للسرطان مثل عقار سيسبلاتين.(الزيت الطيار)



التأثيرات الطبية للزيت الطيار للحبة السوداء

لقد كشفت الدراسات التجريبية قدرة هذا الزيت الطيار في جرعات صغيرة على احداث بعض التأثيرات وهي:

ـ تخفيض ضغط الدم الشرياني وتخفيض سرعة النبض القلبي في الجرذان والوبر بتأثيره المنشط على بعض المستقبلات السروتونية في المخ.

ـ زيادة سرعة التنفس "احداث تهيج" وتقلصات في رغامي (Trachea) حيوان الوبر عن طريق افراز مادة الهستامين.

ـ زيادة افراز مادة الصفراء في الكلاب.

ـ زيادة اخراج حمض اليوريك "المسبب لمرض النقرس" في البول.

ـ الفتك بالعديد من الجراثيم مثل السلمونيلله والتيفية والصنمة الهيضية والزانفة الزنجارية وبعض الفطريات مثل الرشاشية السوداء وبعض الديدان المعوية.

ـ ارخاء عضلات الامعاء وكبح التقلصات المحدثة ببعض الكيماويات فيها.

ـ تخفيض مستوى سكر الدم في الأرانب والجرذان الصحيحة المصابة بداء السكر التجريبي بعد معالجتها بجرعات "5 مليجرام/ كيلوجرام" حقنا في الصفاق بدون أي تأثير على مستوى الانسولين في الدم.

ـ تثبيط تقلصات الرغامي المعزولة من حيوان الوبر عند تنشيطها بمادة الهستامين والاستيل كولين وتثبيط تقبضات شرايين الأرانب المحدثة بمادة نورادرينالين.

ـ تخفيض حرارة الجسم بعدة درجات مئوية بعد حقنه في الفئران عبر تنشيط المستقبلات السروتونية في الدماغ في منطقة الهيبوثلامسي وقد حاول الباحثون فصل المركبات الرئيسية في الزيت الطيار لحبة البركة فوجدوا ان المركب ثايموكينون هو المسؤول الرئيسي عن التأثيرات التي نتجت عن الزيت الطيار.

اما مركب الفاباينين فقد اكتشفت قدرتها على تثبيط الالتهابات التجريبية عبر افراز مادة هيدروكورتيزون وتثبيط نمو بعض الجراثيم خصوصا تلك المرتبطة بالتهابات حب الشباب, كما وان لها القدرة على تثبيط نمو بعض الأورام السرطانية في أكباد الجرذان وزيادة افراز المخاط من الشعب الهوائية في بعض المرضى المصابين بالتهابات رئوية وبالأخص المزمنة.(استعمالات الحبة السوداء).

فوائد الثوم لا يمكن لرائحته أن تلغيها!

* الثوم * :
- الثوم المزروع نوع نباتى عشبى ثنائى الحول من جنس الثوم من الفصيلة الثومية ،
تنتشر زراعتة فى جميع انحاء العالم و تتكون نبتة الثوم من فصوص مغلفة بأوراق سيليلوزية شفافة لتحفظها من الجفاف . * انواع الثوم * :
-  توجد اصناف كثيرة من الثوم المزروع و عادة تأخذ الاصناف اسماء المناطق المنتجة لها كالثوم البلدى و
الثوم اليبرودى “نسبة الى منطقة يبرود فى سوريا ” و الثوم الصينى و الثوم الفرنسى .
حيث ان هناك ثوم ذو الفصوص الصغيرة و لكن يفضل ذو الفصوص الكبيرة الخشنة لسهولة ازالة قشرتها السليلوزية.
* طرق تناول الثوم * :
- يمكن ان يتناول الثوم طازجا او رطبا و صحيحا او مدقوقا مع الاكل لتحسين الطعم او حتى تناولة مطبوخا مع
الاطعمة و يفضل الثوم الجاف تماما عن الثوم الاخضر لفعالية الثوم اليابس.

* كريم الثوم * :
- يحضر كريم الثوم من الثوم ,الزيت النباتى , عصير الليمون الحامض و الملح كما يمكن اضافة
بيضة عند الخفق حتى يتماسك الكريم و يحتوى الثوم على (60 غ ) على المعلومات  الغذائية  التالية :

- السعرات الحرارية :340
- الدهون :36 
- الدهون المشبعة  :2 
- الكربوهيدرات :4
- البروتينات :0
- الكوليسترول:0
* الخواص الطبيبة و الفوائد الصحية *:
- 61 – 66 % من الماء .
- 3 – 5.5 %  بروتين .
- 23 – 30 % نشويات
- 3.5 % الياف .
* من مركباتة الاساسية اللين Alliin و اللينيز Alliinase و اليسين Allicin و سكوردنين Scordinins سيلينيم Seiennium .
- مجموعة من الفيتامينات أ , ب , ج , هـ .
- املاح معدنية و خمائر و مواد مضادة و مخفضة لضغط الدم و مواد لأفراز الصفراء .
- يحتوى الثوم على زيوت طيارة .
* الثوم و مادة الليسين *:
- مادة الليسين فى الثوم تمنع النوع المتوسط من ارتفاع الضغط الرئوى لدى فئران التجارب ,
كما يمنع تكون الجلطات الدموية و ذلك بمحافظتة على ابقاء الدم فى حالة جيدة من سيولتة بالأضافة الى تخفيضة الجيد
لكولسترول الدم فأن استخدام الثوم لمدة 12 اسبوعا يؤدى الى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم الى 12 % و الدهون
الثلاثية الى 17 % .
* ان مادة الالبين فى الثوم هى مادة مادة للسرطان و لذا ينصح مرضى السرطان بتناول الثوم .
* ان الثوم ايضا يقوى القدرة الجنسية لدى الذكور و سكر الدم .
* العلاج بالثوم * :
*  الثوم علاج لمن يعانون  من مشاكل بالجهاز الهضمى ان يستخدموا الثوم المطبوخ او الثوم المستحضر طبيا ,
و الذى يباع على شكل كبسولات حيث يحتوى على خلاصة الثوم فقط بعد ازالة المواد المهيجة عنها .
* يستخدم الثوم شعبيا كعلاج للسعات النحل و الحشرات حيث يدعك مكان اللسعة بسن الثوم ,
لتخفيف الم اللسعة .
* يستخدم الثوم ايضا لالم الاسنان و ذلك بوضع فصوص ثوم مهروسة موضوع الالم .
 
*  يستخدم الثوم لمعالجة القشرة فى فروة الرأس.
*  يستخدم الثوم ايضا فى علاج الجروح و القروح بعصير الثوم .
 
* يعمل الثوم على تقوية مناعة الجسم و وقايتة من الامراض المعوية و الثوم يقى لحد كبير من الاصابة
بمرض شلل الاطفال و يفيد الثوم فى مرضى البول و السكر بوقايتهم من مضاعفات المر كضعف الذاكرة و الخدر او فقدان الحس فى الاطراف.
*  يعمل الثوم ايضا على تخفيض ضغط الدم المتزايد فى مر تصلب الشرايين و الاعر اض المرفقة لة مثل ” الدوار و الامساك “.
* يعمل الثوم على علاج  مرض تقيح اللثة المزمن و الذى يسبب سقوط الاسنان المبكر بتدليك اللثة بمستخرج الثوم .
* يعمل الثوم على قتل الديدان المعوية الشعرية و يطهر الامعاء .
*  يفيد الثوم فى حالات الاصابة بالرشح و التهاب الرئتين حيث ان تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا
يؤدى الى الشفاء السريع من الرشح و للذين يصابون بالرشح على مدار الشتاء فعليهم تناول ثلاث فصوص من الثوم يوميا و نتيجتة فعالة .
*  يستخدم الثوم ايضا فى حالة سقوط الشعر .
* فوائد الثوم * :
1 - يعالج ارتفاع ضغط الدم الشريانى من خلال منع تكوين انجوتنسين الذى يقلص الاوعية الدموية و يحبس الماء و الاملاح داخل الجسم .
2- يمنع تكوين الجلطات من خلال كبحة لانزيم بروستاكلاندين سنثسير و يمنع تكوين الثروميوكسين و كذلك منعة
تكتل الصفائح الدموية .
3 - ينظم عمل القلب من خلال تنشيط إفراز مادة الادينوسين.
4  -يخفض من معدل الكولوسترول واطئ الكثافة المضر و يوصف للأشخاص المعرضين لأمراض القلب و الشرايين و
يخفض الكولوسترول بنسبة15% .
5 – يقلل من خطر الاصابة بالسرطان   و بالأخص (سرطان القولون).
6 -مطهر قوي و مضاد للجراثيم و يتعمل للحماية من نزلات البرد و الأنفلونزا من خلال تقوية المناعة.
 7 - مضاد للتشنج .
8 - يستعمل خارجيا لمعالجة القروح و اخراج سم اللسعة و التسمم الناتج عن التدخين و معالجة الروماتزم .
9 - فاتح للشهية .
10 – مضاد للسكر .
11 – مزيل للرشح .
12 - لمعالجة الحصى في المرارة .
13- يحارب الملاريا .
14- مضاد للكآبة .
* تحذير من الثوم * :
* رغم فوائد الثوم العديدة و المعروفة فقد حذرت دراسة جديدة نشرتها مجلة متخصصة ” الامراض المعدية السريرية “,
من ان الثوم قد يششكل خطرا على صحة مرضى الايدز و حياتهم و هذا بسبب تأثيره السلبى عليهم لتعطيله
لبعض العلاجات المخصصة لهذا المرض الخطير .
*  ان التناول المفرط من الثوم يؤدى الى مشاكل و همية و اوجاع فى القولون لذا ينصح الذين لديهم مشاكل فى
القولون بالأبتعاد عن تناول اكثر من حبة من الثوم يوميا .
*  اذا استعمل الثوم بأفراط خرجت رائحة مع التنفس من الفم و من الجلد و مع العرق و يفيد فى تخفيف رائحتة بشرب كأس
من الحليب او مضع عرق بقدونس او حبة بن او حبهان او قرنفل او قليل من الينسون او الكمون او قطعة من التفاح .