الأحد، 3 أغسطس 2014

فوائد سمك التونة أهم 8 فوائد


 
 
التونة من الأسماك التى تنتمى لفصيلة زرقاء الزعنفة من اسرة الماكريل ، وتتوزع أسماك التونة فى المحيطات الهادى والاطلسى والهندى. وهناك 8 أنواع من أسماك التونة ومنها البكورة والجاحظ وذات الذيل الطويل ، والاكثر شعبية بينهم هى البكورة. ويتوافر من أسماك التونة الطازجة والمعلبة ومع ذلك فأن نسبة مبيعات التونة الطازجة حوالى واحد فى المئة فقط فى الاسواق بينما يباع الباقى معلبة.

تشتهر أسماك التونة بتواجدها فى المطابخ بصورة مستمرة وتستخدم فى السندويشات والسلطات ولها استخدامات اخرى وهى اكله شعبيه فى المناطق الساحلية. أسماك التونة سواء كانت طازجة او معلبة غنية بالبروتين والفيتامينات والاحماض الدهنية واميغا 3 وبذلك تمد جسم الأنسان بفوائد صحية عديدة . ومن هذه الفوائد:

الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

التونة هى مصدر ممتاز من الاحماض الدهنية واميغا 3 والتى ثبت عنها انها تدعم صحة القلب والأوعية الدموية ويمكن أن تساعد فى تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة تركيزجيد ال (HDL) للكوليسترول في الجسم. ويعتقد الخبراء أن HDL يزيل الكولسترول الزائدمن الدم، ومنع تراكم الترسبات التي يمكن أن تسد الشرايين.

منع السكتة الدماغية

التونة يمكن أن تساعد في منع الجلطات الدموية ويحسن من تدفق الدم، يمكن أنتساعد على منع خطر الاصابة بالجلطة الدماغيةتناول 1-3 حصص من التونة في الأسبوع ما يكفي لخفض فرصتك في الحصول على السكتة الدماغية.

السيطرة على ضغط الدم

التونة الطازجة تحتوى بشكل مرتفع على البوتاسيوم ونسبة قليلة من الصوديوم،والبحوث قد تشير إلى أن نظاما غذائيا غنيا بالبوتاسيوم ومنخفضة في الصوديوم يمكن أن تساعد في السيطرة على ضغط الدمالأحماض الدهنية وأوميغا 3 الموجودة فيالتونة وأيضا تلعب دورا في المحافظة على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي.

تدعم صحة العين

مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية في أسماك التونة هو مفيد أيضالصحة العين لأنها يمكن أن تساعد على منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر وجفاف العين.

الوقاية من السرطان



 
قد أظهرت الدراسات أن تناول الأسماك عالية في أوميغا 3 والأحماض الدهنية مثل سمك التونة قد يقي من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى. وقد وجدت دراسات أخرى أن استهلاك التونة يمكن أن تقلل بشكل كبير من مخاطر سرطان الدم كذلك. تشير الدراسات إلى أن التونة هي سمكة تساعد بشكل كبيرللحد من مخاطر سرطان الدم، الورم النخاعي المتعدد وسرطان الغدد الليمفاوية.

زيادة الوظائف المعرفية

التونة غنية بأوميغا 3 والأحماض الدهنية، والذي يعرف لدعم وظيفة الادراك من خلال تعزيز إمدادات الدم إلى الدماغ بصحة جيدة وخفض الالتهابات، والمساعدة في نقلالإشارات الكهربائية في الدماغ، وبالتالي الحد من مخاطر مرض الزهايمر.

تحسين المزاج

التونة هو مصدر جيد من السيلينيوم الذي هو المسؤول عن مستويات المزاج والشهية.وهناك نقص السيلينيوم يسبب مشاعر غير سعيدة وقلقةالأحماض الدهنية وأوميغا 3في أسماك التونة وأيضا تساعد في تحسين مستويات المزاج.

تساعد فى عملية ازالة السموم

السيلينيوم جنبا إلى جنب مع أوميغا 3 الموجودة في التونة، هي عناصر أساسية لإنتاجgluthathione البيروكسيديز، مضاد للأكسدة الهامة التي هى أمر بالغ فى الأهمية لكبد صحي، وهو الجهاز الذي هو المسؤول عن تطهير السموم من جسمك.


على الرغم من أن سمك التونة هو الغذاء الملئ بالمغذيات الكثيفة، والنساء الحواملوالأطفال الصغار يجب تجنب أو أنها تستهلك بحذر لأن محتوى الزئبق في التونة عاليةيمكن أن تشكل بعض المخاطر الصحية للرضع والأطفال الصغار الذين لم يولدوا بعد.

تعرف على طرق تنظيف الجسم عن طريق عصير الخضروات



إذا كانت معدتك تشكو من سوء الهضم، وتعاني من الاضطرابات والانتفاخ والغازات، عليك الإقلاع عن بعض العادات الغذائيّة التي تسيء إلى الغشاء المعوي والجهاز الهضمي، وذلك عن طريق تناول عصير الخضار لتنظيف الجسم من السموم.

ولكى تتمكن من تنظيف جسمك من السموم عليك اتباع الأتى:

1- احتفظ بأطعمة طازجة في ثلاجتك، لا يجب أن تخلو ثلاجتك من الأطعمة الطازجة: الطماطم، الفجل، الخيار، فطر عيش الغراب والقرنبيط، فهذه الأطعمة غنيّة بالألياف والماء، وهي تسبّب الإحساس السريع بالشبع، ونسبة سعراتها الحرارية غير عالية (15 وحدة / 100 غرام)، اذن استبدلي النشويات بالخضروات الطازجة.

2- البيض المسلوق أفضل الأطعمة التي تجنّبك التورّط أو الإفراط في الطعام، كما أنّه غنيّ بالبروتينات، إذ إنّ كلّ بيضة مسلوقة تحتوي على معدّل 6 إلى 7 غرامات من البروتينات، هي من دون أدنى شكّ أفضل ما يمكن أن تأكليه في أيّ وقت تشعرين فيه بالجوع، سواءً في الصباح أو في نهاية اليوم.

3- زيت الزيتون أقلّ الزيوت ضرراً تحتوي الزيوت على كمّية لا بأس بها من الدهون، لذا يفضَّل اختيار الأقلّ ضرراً منها، وهو زيت الزيتون. أضيفيه إلى جبن القريش، أو إلى طبق من الفول مع قليل من الليمون.

4- النعناع يخفّف الجوع النعناع يخفّف من رغبتك في تناول الطعام بين الوجبات، بعد الغداء، ادعكي أسنانك بمعجون أسنان يحتوي على نسبة كبيرة من النعناع، كما يمكنك المضمضة أثناء اليوم بمحلول تنظيف الأسنان الغنيّ بالنعناع لتنقية الفم.

5- لا للأطعمة الغنيّة بالصلصة حاولي الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة الغنيّة بالصلصة، وتفادي تناول الوجبات السريعة في المطاعم، مثل السندويشات والبيتزا والسلطة الغنيّة بصلصة المايونيز، فكلّها تؤثّر على الوزن، وترهق معدتك وتصيبك بالانتفاخ.

6- القليل من كلّ شيء يمكنك أن تملئي طبقك بكلّ الأصناف الموجودة على المائدة، ولكنْ بكمّيات قليلة، امضغي الطعام جيّداً وببطء، بحيث لا تقلّ مدّة تناول الوجبة عن 20 دقيقة تقريباً، كي تتمتّعي بمذاق المأكولات، من دون أن تطلبي المزيد منها.
7- عليك بالحركة يجب عدم تناول الطعام إلا بقدر ما نستطيع حرقه. فإذا كنت تتناولين 2100 وحدة حرارية وتفقدين منها 1800 وحدة، فإنّ الفارق بينهما سيتحوّل إلى دهون تتراكم في الجسم.

ولكى تستطيعى حرق كمّية أكبر من الدهون، ما عليك إلا القيام بالحركة، فهى تساعد على الهضم وتحرق المزيد من السعرات الحرارية فى الوقت نفسه، لذا إنسى ركوب المصعد، واركنى سيّارتك بعيداً عن مكان وصولك، وبذلك ستفقدين من 100 إلى 200 وحدة حرارية.

8- ابدئى العشاء بالحساء ابدئى وجبة العشاء بطبق من الحساء الساخن، ومن المفضّل حساء الخضروات، الذى يحفّز عمليّة التحوّل الغذائى ويخلّص الجسم من السموم. وبالتالي، يقلّ انتفاخ البطن لدى نهوضك من النوم فى الصباح، ما يجعلك تشعرين بالامتلاء.

يشكّل حساء الخضروات مع كومبوت الفواكه وقطعة جبن صغيرة أفضل وجبة عشاء يمكنك تناولها لتفادى الانتفاخ.

9- ابتعدى عن الدهون المشبّعة تناوُل الكثير من الوجبات الدسمة يسبّب أكسدة الأنسجة الحيويّة فى الجسم، وبالتالى زيادة الإحساس بالتعب والإرهاق فى المعدة. ابدئى باستبدال الأطعمة الغنيّة بالدهون المشبّعة بأخرى أكثر فائدة لجسمك، ثم أكملى مشوار التخلّص من هذه العادة تدريجيّاً.

يمكنك استبدال الأطعمة الدهنية والحلويات بأخرى ذات سعرات حراريّة أقلّ، وذلك بزيادة نسبة استهلاك الفواكه ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

10- بعض الأطعمة المملّحة مسموحة ولكنْ إذا كنت تفضّلين الأطعمة المملّحة، اصنعى رقاقات الشيبس بنفسك، قطّعى الكوسا والطماطم دوائر رفيعة وحمّريها فى الفرن، مع إضافة القليل من الشطّة أو الربّ الحارّ إذا رغبت بذلك، على أنّ رقاقات الخضروات لا تحتوى على كمّ كبير من السعرات، على عكس رقاقات البطاطس العاديّة.

العصائر من أفضل عناصر التغذية للأطفال



ينبغى على الآباء مراقبة كمية ما يتناوله الأبناء من العصائر، والتأكد من أنهم يشربون عصيراً طبيعياً 100 بالمائة، خاصة في فصل الصيف، بحيث يحصل الطفل على كمية معتدلة ومفيدة من المغذيات الصحية، إليك توصيات الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بخصوص الكمية المناسبة لكل مرحلة من مراحلة الطفولة.

يوصي خبراء الرعاية الصحية بأن يتأكد الآباء من عدم تناول الطفل بين عُمر سنة و6 سنوات أكثر من 116-170 ملل من العصير الطبيعي يومياً، وأن يكون الحد الأقصى اليومى للطفل بين عُمر 7 و18 سنة 227- 340 ملل ويتدرج المقدار حسب العُمر.

تشدد التوصيات أيضاً على عدم إعطاء العصير للطفل قبل عُمر 6 أشهر، وعندما يُسمح له بتناوله يجب عدم إعطاء الطفل العصير في كأس.

يفتقر عصير الفواكه إلى الألياف الطبيعية التي توجد في الفاكهة والخضار عندما تؤكل. كذلك يمكن أن يؤدي العصير إلى الإسهال، وسوء التغذية، وتسوس الأسنان.

أهم مخاطر كثرة استهلاك العصير هي حصول جسم الطفل على كثير من السعرات الحرارية والسكريات غير الضرورية، كذلك يؤدي شرب كمية كبيرة من العصير إلى خفض استهلاك السوائل الصحية مثل الماء، والذي يجب شرب الكثير منه في حر الصيف، لذلك ينصح أحيانا بتخفيف العصير بالماء لتقليل الكمية التي يتناولها الطفل.

تشير تقارير الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال إلى أن غالبية الأطفال بين عمر سنة و5 سنوات يشربون ما لا يقل عن ضعف الكمية الموصى بها. وتفيد التقارير أيضاً بأن الكثير من الأطفال لا يتناولون وجبة الإفطار ويحصلون على ثلث السعرات الحرارية، وأحياناً أكثر، عن طريق الوجبات الخفيفة والتي تشكل العصائر والمشروبات المحلاة نسبة كبيرة منها.

يشكل ذلك خطراً يهدد التغذية السلمية الواجبة للطفل في مرحلة النمو، حيث تحل الوجبات الخفيفة الخالية من المغذيات، سواء فيتامينات أو معادن أو أملاح، محل الوجبات الرئيسية في تزويد الطفل بالسعرات والطاقة، لذلك ينبغى على الآباء مراقبة كمية العصائر التي يتناولها الأطفال.

شواء الخضروات من أجل صحة أفضل



أكد اتحاد النباتيين الألمان أن شواء الخضروات يعد بديلاً شهياً للنباتيين موضحاً أن الكوسة والفلفل الأحمر والفطر والخرشوف والبطاطس، وكذلك القرع والذرة والجزر تندرج ضمن الخضروات المناسبة للشواء.

ولفت إلى ضرورة شواء الخضروات لفترات قصيرة وعلى درجة حرارة غير مرتفعة للغاية، كى لا تفقد الخضروات قيمتها الغذائية موصياً.

باستخدام ما يُسمى بالزيوت المكررة التى تم تنقيتها من الشوائب، كزيت زهرة عباد الشمس وزيت الكانولا.

وتتناسب هذه الزيوت بشكل خاص مع التتبيله المستخدمة للشواء، لأنها تتحمل درجات الحرارة العالية التى تصل إلى قرابة 200 درجة مئوية على أسطح الشواء.

بينما ينبغى إضافة الملح فى النهاية، كى لا تفقد الخضروات السوائل المحتوية عليها. وكى تكتمل نكهة هذه الأطباق يفضل إضافة الفلفل الأسود مع بعض قطرات من الليمون.

ولإضفاء نكهة البحر المتوسط المميزة على هذه الخضروات عند شوائها يفضل إضافة بعض من الثوم والأعشاب الطازجة كالروزمارى والزعتر والبردقوش.

فوائد الرمان والاعجاز الالهي


إنها فاكهة ذكرها الله في كتابه وجعلها من فاكهة الجنة، وجاء العلم الحديث ليكشف لنا عن بعض أسرار هذه الثمرة العجيبة وفوائدها، لنقرأ ونسبح الله تعالى….
تبين الدراسات الحديثة أن الرمان مفيد لكثير من الأمراض، ومن آخر الأبحاث ما كشفه علماء أمريكيون وأوربيون عن فوائد الرمان بالنسبة للمرأة الحامل، فالرمان غني جداً بالمواد المضادة للأكسدة. وغني أيضاً بالفيتامينات والأملاح السهلة الامتصاص.
ويؤكد الباحثون أن تناول الرمان بمعدل رمانة كل يوم ولمدة شهر مثلاً أو أكثر يفيد في علاج فقر الدم والتهاب المفاصل والروماتزم، بالإضافة إلى فوائد تمتد حتى القلب والشرايين، حيث يعالج تصلب الشرايين ويقي من الجلطات على اختلاف أنواعها.
وهناك دراسة أخرى تؤكد أن الرمان يقي من السرطان، وهو ضروري للطفل والمرضع والكبير والصغير. وربما ندرك لماذا ذكر الله هذه الفاكهة في كتابه العظيم، يقول تعالى: (فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) [الرحمن: 68-69].
إن الفوائد الطبية التي أودعها الله في هذه الثمرة تدل على أهميتها، ولا يعني أن أهل الجنة بحاجة للعلاج! ولكن الله أكرم هذه الثمرة وجعل فيها الشفاء لأهل الدنيا، وجعل فيها اللذة والمتعة لأهل الآخرة، والله أعلم

تعرف على اهمية الكوارع



الكوارع من اشهى الاكلات المصرية الاصيلة التى يتمتع بها رواد وصناع المطبخ المصرى خاصة من السيدات اللاتى لهن خبرة كبيرة فى المطبخ المصرى ويفضل ان يتم عمل الكوارع خلال مواسم خاصة بالسنة وهما خلال الشهور الثلاثة الاشد شتاء فى السنة نوفمبر وديسمبر ويناير لانها تعمل على تدفئة الجسم بشكل كبير جدا وعلى الرغم من هذا لك ان تعلم ان الكوارع يتم الاقبال عليها من السياح الوافدين لمصر سواء من الجنسيات العربية او الاجنبية وهذا راجعا لشدة اجادة المصريين فى عملها بطريقة مميزة وتقديمها من خلال صحن الشوربة الدسم او الجيلاتنى لكن بعيدا عن حب المصريين لها هل تعلم ما هى تلك الفوائد التى تتمتع بها الكوارع دون غيرها من الاكلات فهى من الاكلات الغنية بالسعرات الحرارية العالية جدا التى تعطى للجسم الطاقة اللازمة فيكفى أن يقوم الانسان بتناول وجبة واحدة فى اليوم من صحن الكوارع كما أن لها فائدة هامة للغاية وهى العمل على تقوية العظام وبالاخص المفاصل العظمية للساقان ولها تأثير كبير فى علاج الشكاوى من خشونة المفاصل وهى من بين الاطعمة التى تساعد بشكل كبير فى التكوين الصحيح والسليم لجسم الانسان الصغير فى مرحلة النمو كما ان لها تأثير كبير فى العملية الجنسية لدى الرجال وهذا راجعاً لعامل الطاقة التى تكسبها للجسم وفى العادة لدى المصريين لايتم أكل الكوارع مفرة بل دائما ما تجد بجانبها عدة اصناف مختلفة من اللحوم مثل لحم الرأس وايضا يفضل عند شراء الكوارع ان تكون بتلو وليست كدنوز فالبتلو هى صغيرة الحجم ولا تستهلك وقت كبير فى تسوياتها على النار بخلاف الكندوز التى تستغرق وقت اكبر والبتلو هى افضل فى الطعام والذ واشهى لدى محبى اكلة الكوارع بشكل عام وهناك العديد من المطاعم المصرية الشهيرة التى تقوم بتقديمها ضمن قائمة الطعام فهى من الاطعمة التى تعتبر باهظة الثمن وليست من الاطعمة التى يمكن شراءها بشكل مستمر لدى البيوت المصرية ونظرا لفوائد الكوارع المختلفة فهى مفضلة لدى كبار السن الذين يعانون من الالم المفصلية وخشونة الركبتين لتواجد المادة الجيلاتينة بالكوارع التى تعالج تلك الالم

فوائد العنب الاخضر Green grape



في هذا الموضوع سوف نبين فوائد العنب الاخضر Green grape الصحية ان شاء الله. حيث من المعروف ان للعنب الذي ناكله الكثير من الفوائد منها شفاء الكثير من الامراض حيث يوجد العديد من المصحات الطبية تقوم على استخدام العنب في العلاج وذلك في الولايات المتحة وامانيا والعديد من دول اوربا. وان للعنب العديد من الفوائد كالوقاية من امراض القلب والسرطان وكذلك الحماية من الشيخوخة. يعتبر العنب من اغنى
الفواكه لاحتوائه على مواد غذائية كثيرة ويحتاج اليها الجسم فهو يساعد على تقوية انسجة الجسم حيث يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والعديد من الفيتامينات ومنها أ و ب و ج. 
كما بينت بعض الابحاث ان المحتويات السكرية في العنب يقوم بخزنا جهاز الكبد للاستفادة منها في ما بعد اذا احتاجها الجسم كما في حالة الصيام. كما ان قشر العنب الاخضر غني بفيتامين ب وهذا الفيتامين يدخل في عمليات عديدة في جسم الانسان وهو عامل مهم في سلامة الجهاز العصبي. كما ان فيتامين ج يعزز من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الاصابة بالميكروبات والجراثيم .

3 فوائد لشرب كوب من الماء قبل كلّ وجبة طعام !!


 احرصوا على شرب كوب من الماء قبل كلّ وجبة طعام
واليكم الفوائد الثلاث لذالك؟

• خسارة الوزن: أظهرت العديد من الدراسات أن شرب الماء بدلاً من غيره من المشروبات قبل تناول الطعام قد يساهم في استهلاك سعرات حراريّة أقل، وبالتالي إلى خسارة الوزن، وذلك لأنه يجعل الإنسان يشعر بالامتلاء والشبع.

• تحسين البشرة: يعدّ شرب الماء قبل كلّ وجبة طعام أمرًا مهمًا يساعد على تحسين البشرة الخشنة والجافة طيلة أيام السنة.
• توفير الطاقة والحيويّة: أكدت الدراسات أن حتّى الجفاف الخفيف قد يسبب تراجعًا في مستويات الطاقة، ممّا يجعل الماء عنصرًا مهمًا لكافة أعضاء الجسم. وعندما تشعرون بالعطش، اعلموا أن جسمكم يحتاج بالفعل إلى الماء وأنه يعاني من الجفاف منذ وقت طويل، لذا حاولوا الوقاية من ذلك من خلال شرب المياه بانتظام طوال اليوم، وذلك من أجل توفير الطاقة والحيويّة الضروريّتين لجسم.