الخميس، 20 مارس 2014

أسس النظام الغذائي لعلاج إلتهاب المفاصل

تقول أخصائية التغذية الدكتورة رويدة إدريس ان الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا – 3) تأتي على رأس الأغذية الداعمة للمفاصل، حيث أنها تقوم بدور مهم في عملية منع الإلتهابات.
وتشير الأبحاث الحديثة أن لها دورٌ أيضاً في التخلص من الألم، وتحتوي هذه الأحماض الدهنية على مادة طبيعية تسمى البروستاجلاندين المثبطة للآلام، وهذه المادة يوجد منها بالجسم مثيل طبيعي، وكثرة تناول هذه الأغذية الغنية بالأحماض الدهنية مثل الأسماك والأطعمة البحرية والحبوب وبعض أنواع المكسرات مثل الجوز واللوز تزيد من قدرة الجسم على إفراز هذه المادة، ما يؤدي إلى زيادة قدرة الجسم على تحمل الآلام الناتجة عن الإلتهابات.
وبالتالي من الممكن بل ومن المؤكد الإستغناء تماماً عن الأدوية الكيميائية المحتوية على هذه المادة، وما يدعم فرص نجاح الأغذية في منع إلتهابات المفاصل هو تناول المزيد من الخضروات الغنية بالأحماض الدهنية (أوميغا 6) ومن هذه الخضروات تلك الأنواع الداكنة اللون مثل السبانخ والملوخية، والبروكلي، والقرنبيط.

منتجات الصويا:
تلعب منتجات الصويا دوراً هاماً في الحد من إلتهابات المفاصل وهشاشة العظام، ومن أفضلها منتج فول الصويا وحليب الصويا حيث تساعد في تقوية العظام وزيادة ترسيب الكالسيوم وزيادة إمتصاص فيتامين “دال” من الجلد في حالة التعرض لأشعة الشمس المبكرة.
ويشترط تناولها بطريقة صحية حيث يجب أن يتعرض فول الصويا للغليان لفترة لا تقل عن 3 ساعات ثم تبريده وبعد ذلك يمكن تناوله على مدار أيام الأسبوع بجرعات معتدلة ومنتظمة.

 
بذور الكتان:
تساعد بذور الكتان أيضاُ في تقوية العظام والوقاية من إلتهابات المفاصل والطريقة المثلى لتناولها قبل الوجبة بعد جرشها وشرب كميات كبيرة من الماء معها.
منتجات الجنسنج:
يُفضل المنتجات الطبيعية منها ويمكن الحصول عليها من مصادر موثوقة، حيث أنها تلعب دوراً هاماً في الحد من إنتشار التهابات المفاصل وهشاشة العظام وخاصة للسيدات المقبلات على سن انقطاع الطمث.

تناول البيض فى وجبة الإفطار تجعلك أكثر قوة وتحملا لمشاق العمل


تناول البيض فى وجبة الإفطار تجعلك أكثر قوة وتحملا لمشاق العمل
كشفت آخر الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يحرصون على تناول البيض فى وجبة الإفطار هم الأكثر تحملاً لمشاق وأعباء العمل إلى جانب أنهم الأقل عرضة للشعور بالجوع والإرهاق فى منتصف النهار، حيث إن تناول بيضة صباحاً يساعد على الشعور بالنشاط والطاقة بالإضافة إلى أنها تحد من الشهية طوال النهار أكثر من تناول الحبوب الكاملة . 
وأوضح الباحثون أن احتواء البيض لكميات كبيرة من البروتينات يساعد بصورة كبيرة على شعورك بالامتلاء والشبع مما يساهم أيضا فى خفض الوزن خاصة بين الأشخاص الذين يسعون لإتباع حمية غذائية يذكر أن البيضة الواحدة تحتوى على 70 سعراً حرارياً ونحو 6 جرامات من البروتين و6 جرامات من الدهون ونحو 186 ملليجراماً من الكوليتسرول .