السبت، 26 يوليو 2014

التمر .. الغذاء الأمثل للصائمين والمصابين بالأنيميا



لم يحظ التمر حتى الآن بالأهمية الغذائية التي يستحقها, فالغالبية العظمى من الناس لا يعرفون أهميته، فهو من الأغذية التي أوصانا الرسول عليه الصلاة والسلام بتناولها في بداية الإفطار‏,‏ لفوائده الصحية العظيمة‏.



ويعتبر التمر وجبة غذائية متكاملة، حيث  
يحتوي على نسبة من الألياف تعرف باسم‏ “اللجنين”‏ والتي لها القدرة علي خفض الدهون بالدم‏,‏ بالإضافة لاحتوائه على مركبات “فيتو” كيميائية لها تأثيرات علاجية مضادة للأكسدة‏,‏ وبالتالي فهو يقاوم العديد من الأمراض‏,‏ كما أنه يحتوي على نسبة من السكر يحتاجها الصائم بعد انخفاض نسبة السكر بالدم أثناء الصيام‏.
وفي هذا الصدد، أكد الدكتور مجدى بدران استشاري الأطفال وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، أن التمر يحتوي على الماغنسيوم المهدئ للأعصاب ومانع للسرطان والمنجنيز يدخل في تكوين الأنزيمات ويحافظ علي الكبد والعظام، كما يحتوي البلح على نسبة عالية من الفسفور الذي ينشط الذاكرة والكبريت الذي يساعد على رفع كفاءة وظائف المخ، وتكوين العظام والأسنان.
ويحتوي البلح على 11 معدناً مثل، الحديد، النحاس، الماغنيسيوم، المنجنيز، الصوديوم، البوتاسيوم، الزنك، السيلينيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الكبريت، كما يحتوي التمر أيضاً على سبعه فيتامينات، فيتامين “أ”، “ب1″، “ب2″، ب6″، “هـ”، “د”، حمض الفوليك.
ونصح بدران بتناول 10 حبات من البلح أثناء وجبة الإفطار في شهر رمضان، لأن البلح يحتوي على الحديد اللازم لتكوين “الهيموجلوبين” الذي يحمل الأكسجين وخلايا الدم الحمراء للأنسجة، ويمكن أن تنتج للصائم 112 مليون كرة دم حمراء في الدقيقة الواحدة، كما أن الحديد يحافظ على تماسك الأنسجة ويدخل في مضادات الأكسدة وإنتاج الطاقة.
وأضاف بدران أن البلح يحتوي على “الزنك” الذي يؤدي نقصانه إلى وفاة 800 ألف مواطن علي مستوي العالم سنوياً، بينما نقص السلينيوم يؤدي إلى التهابات المفاصل وارتفاع ضغط الدم وعدم القدرة على التخلص من السموم والإصابة بالربو.
وأوضح بدران أن التمر مهم جداً للأطفال، حيث يعتبر بديلاً للحلويات الصناعية التي تضر بالأسنان، ويساعدهم على تقوية وتحسين حالتهم الصحية، فتناول التمور مع الوجبات الغذائية يخلص الجسم من الفضلات السامة الناتجة من التمثيل الغذائي.
وينصح الأطباء بعدم ترك التمر منقوعاً في الماء أو اللبن فترة طويلة حتي لا يحدث له تخمر ويسبب تقلصات وانتفاخات في الأمعاء وذلك نتيجة نشاط الميكروفلوراً التي تسبب اضطرابات بالقولون العصبي‏.
لماذا الإفطار على التمر ؟
أكد بدران أنه في آخر ساعات الصيام يحدث انخفاض لمستوى السكر في الدم مما يؤثر على المخ مسبباً الخمول الذهني وعدم القدرة على التركيز مع الخمول الحركي وقلة النشاط العضلي والحركي والمعدة تكون في حاله سكون، لذا ينصح بتناوله لأنه من أهم أنواع السكريات التي تمده بالطاقة.
كما يعتبر التمر الغذاء المفضل في الصحراء لإمكانية حفظه جيداً وتخزينه وقتاً طويلاً بدون التعرض للفساد ومن المعروف أن سكان الواحات لا ينتشر بينهم مرض السرطان لأنهم يعتمدون على التمر كغذاء رئيسي.
كما أن الأملاح القلوية الموجودة في التمر تعمل على تصحيح حموضة الدم الناتجة من تناول اللحوم والتي تسبب في الإصابة بالنقرس.

التوابل ... مكسبات الطعم الوقائية والقوة العلاجية !



الهيل

 

التوابل صنعت التاريخ فلولا التوابل لما اكتشف كولومبس الولايات المتحدة الأمريكية ولا كان فيها من أهل الغرب اليوم إنسان. والقصة تبدأ من القرون الوسطى حيث كان البرد في أوروبا هو البرد حقاً حيث يدخل الشتاء بصقيعه فيجد الناس الطعام مملوحاً أو مدخوناً . وكل هذا لحفظه من التلف ، ولكن الزمن هو الزمن . واللحم المخزون ، في عهد لم يعرف ما الثلاجات ، ليس له طعم اللحم الطازج .
والفلفل الأسود وسائر التوابل كانت لها عند ذلك وبسبب ذلك في أوروبا مكانة الذهب. وطلبوا التوابل من الشرق البعيد وحملتها القوافل عبر الهند . ومن الهند حُملت عبر الجزيرة العربية إلى البحر الأبيض المتوسط ، وكانت البندقية في ذلك الزمان دولة وكان لها في هذا البحر سطوة ، ولتجارة التوابل بها احتكار ، فأثرت من ذلك ثراء عظيماً . وطلبت أوروبا إلى الهند طريقاً أقرب ، بدورانها حول الأرض ، فكان من ذلك اكتشاف ، لا الهند ، ولكن العالم الجديد الذي سمي بأمريكا . ففي طلب التوابل وتجارة التوابل ، والثراء الذي جاء من الشرق من التوابل وغير التوابل كشف كولمبس أمريكا . وإذ تبين أن الطريق إلى الهند لا يكون بالتغريب ، وإنما بالتشريق ، نجد البرتغال يراودها الحلم بالوصول إلى الهند بالدوران حول أفريقيا من جنوب ، وحاولت وتم لها هذا في القرن السادس عشر .
وصلت البرتغال إلى مصادر التوابل في الشرق البعيد ، وحلت محل البندقية بأن سيطرت على البحار الشرقية وعلى سيلان وملاقة وملبار وأخذ الثراء طريقه إلى لشبونه العاصمة لينصب فيها انصباباً . وقامت بعد البرتغال هولندا تغتصب ، فما كان ختام القرن السادس عشر حتى كانت هولندا وارثة هذا الثراء إلى حين . وفي عام 1800م دخلت إنجلترا الميدان وحلت محل هولندا ، غير أن تجارة التوابل ضعفت في العهد البريطاني بسبب تهريب الكثير منها إلى سائر بقاع الأرض واستزراعها هناك .




التوابل مكسبات الطعم الوقائية والقوة 251798236090.jpg
القرفة




ما هي المصادر الطبيعية للتوابل ؟
الهيل والمعروف عند بعض البلدان بالحبهان والقرفة والمعروف بالدارسين الموطن الأصلي لهما من الهند وجزيرة سيلان . أما الزنجبيل والفلفل الأسود فمن الملاي . وجوزة الطيب وقشرتها المعروف بالميس والقرنفل فمن جزر مولاكاس بأندونيسيا . والفانيلا من المكسيك . والفلفل الأحمر المعروف بالشطة (chillis) فمن أمريكا الوسطى والجنوبية . والكراوية والمرمية والبقدونس والشبث والزعتر والخردل فتزرع في أفريقيا وجنوب أوروبا . واليانسون والسنوت والكمون والكزبره والحبة السوداء فمن دول شرق البحر الأبيض المتوسط .

التوابل في الغذاء والدواء :
استخدمت التوابل منذ آلاف السنين كمنكهات وعطور وأدوية وأصباغ ، فهي تحفز الشهية للطعام ومتبلة للأطعمة التي تعوزها النكهة وبالأخص الأسماك .
تتميز التوابل برائحتها ونكهتها اللاذعة . والتوابل عبارة عن أجزاء نباتية فهي إما أن تكون ثماراً لنباتات معينة مثل الهيل وجوزة الطيب والفلفل والسنوت والكزبرة واليانسون والكمون والنانخة واليانسون النجمي والكراوية وثمار العرعر وخلاف ذلك أو براعم مثل القرنفل وبراعم حور العين أو الجذامير مثل الزنجبيل والكركم والخولنجان وغير ذلك أو قشوراً مثل القرفة السيلانية والقرفة الصينية أو بذوراً مثل الخرد الأسود والأبيض والحبة السوداء .





التوابل مكسبات الطعم الوقائية والقوة 189052533773.jpg
الفلفل الأسود



يجب ملاحظة أن التوابل جميعها تحتوي على الزيت الطيار الذي يتطاير عند تخزين التوابل عند درجات أعلى من 20ْ م ولذا يجب عدم تعرضها للهواء وللضوء وللحرارة وعليه يجب وضعها في مكان مظلم وجاف واستبدالها سنوياً نظراً لأنها تقل محتوياتها بعد سنة من جمعها .
أما فيما يتعلق باستخدام التوابل كدواء فقد كانت التوابل على مر العصور تستعمل كعلاج لكل أنواع الأمراض فقديماً كان من المعتقد أن بذور الخردل تعالج كافة الأمراض والآلام بداية من ألم الأسنان وحتى الصداع . حتى أن بعض الناس كانوا يشمون مسحوق بذور الخردل ظناً منهم أن العطس يطهر المخ . كما أن توابل أخرى عديدة مثل الزعفران والحلبة والفلفل الأسود والأبيض والقرنفل كان ينظر إليها بعين التبجيل نظراً لفوائدها العلاجية .
لقد كان تخمين القدماء صائباً في استعمالهم لهذه التوابل بشكل لا يصدق حيث ان التوابل تعتبر أكثر فاعلية . لقد حدد الباحثون العديد من المواد الكيميائية في التوابل التي تمد الجسم بالفوائد الغذائية وذلك على حد قول " ميلاني بولك " خبيرة التغذية ومديرة قسم التعليم الغذائي في المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان .




التوابل مكسبات الطعم الوقائية والقوة 894392808583.jpg
الزنجبيل




وقد كشف المعهد القومي للتغذية في الهند على سبيل المثال أن الكركم يحتوي على مركبات قد تساعد في الوقاية من السرطان . ولقد كان هذا البحث واعداً للغاية في الحقيقة لدرجة أن المعهد القومي للسرطان في الهند قد نظم حملة تعليمية قومية للتوعية بفوائد هذا التابل نافذ الرائحة والتوصية باستخدامه . كما أن قسم علم الأدوية بكلية الصيدلة بجامعة الملك سعود قد منح درجة الماجستير لطالبين درسا تأثير الكركم على السرطان .
تحتوي التوابل على كميات وفيرة من مركبات تسمى الكيماويات النباتية والتي يساعد العديد منها في منع الخلايا الصحية الطبيعية من التحول إلى سرطانية . والطرق التي تعمل بها هذه المركبات متنوعة كتنوع التوابل نفسها .
إن العديد من التوابل تحتوي على مضادات الأكسدة وهي مواد تثبط أضرار الجذور الحرة في الجسم ، والجذور الحرة هي جزئيات أكسجين ضارة تحدث ثقوباً في الخلايا الصحيحة محدثة أحياناً خللاً جينياً قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.
ويعد الكركم على سبيل المثال مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة ، حيث يحتوي على مركب الكوركمين Curcumin وهو المركب الرئيسي الذي فصل من جذمور الكركم . لقد عملت تجارب على حيوانات التجارب لهذا المركب حيث استطاع الكركمين خفض خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 58% ، وتوصي دراسات أخرى بأنه فعال ضد سرطان الجلد . وقد وجد أن توابل أخرى مثل جوزة الطيب والكمون والزنجبيل والفلفل الأسود والكزبرة تمتلك قدرة كبيرة على تثبيط آثار " الأفلاتوكسين " وهو عبارة عن فطر قد يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد .




التوابل مكسبات الطعم الوقائية والقوة 406153194865.jpg
التوابل جميعها تحتوي على الزيت الطيار




20 طريقة تخسيس بدون رجيم !

1. قوموا بقياس وتحديد زمن وجبات الطعام   للتخسيس دون رجيم قوموا بقياس وتحديد زمن كل وجبة بحيث تستمر لمدة 20 دقيقة وعودوا انفسكم على الاكل ببطء. هذه العادة تجعلكم تفقدون عددا لا باس به من الكيلوغرامات دون اي حاجة لاتباع حمية غذائية معقدة. استمتعوا من كل لقمة واجعلوا الوجبة تستمر الى ان يقرع جرس المنبه. الوجبات البطيئة توفر المزيد من المتعة من الطعام وفي المجموع كميات الاكل تكون اصغر. خلال اول 20 دقيقة من تناول الطعام فان هرمونات الشبع في الجسم تكون محفزة وبعد 20 دقيقة نبدا بالشعور بالشبع. لذلك، فان الاكل بسرعة يؤدي الى بلع كميات كبيرة جدا من الطعام دون داع.
2. ناموا اكثر، يصبح وزنكم اقل
 فساعة نوم اضافية في الليل يمكن ان تساعد على خفض حوالي 6 كغم في السنة، وفقا لبحث اجري في جامعة ميشيغان. اقترحت الدراسة اتباع نظام غذائي يشمل استهلاك 2500 سعرة حرارية في اليوم لكل المشاركين واظهرت النتائج ان ساعة النوم الاضافية في الليل حلت مكان ساعة من اليقظة حيث اكل فيها المشاركون نقارش  لا داعي لها، وبفضل ساعة النوم قللوا حوالي 6 ٪ من استهلاك السعرات الحرارية اليومية لديهم. وعلاوة على ذلك، هناك ادلة على ان اقل ساعات من النوم كل ليلة، يشجع على  الشعور بالجوع.
3 .ركزوا على الخضروات
 قدموا مع العشاء ثلاثة انواع من الخضار بدلا من واحد ودون قصد كلوا اكثر. التنوع الكبير من الاطعمة يجعل الناس ياكلون اكثر، اذا كان جزء كبير من هذه الاطعمة هو فواكه وخضار – فهذه وسيلة رائعة لانقاص الوزن. فهي تحتوي على الكثير من الالياف والماء مما يجعلنا نشعر بالشبع مع سعرات حرارية اقل. يمكن طهيها او خبزها من دون اضافة الدهون واكلها مع عصير الليمون والتوابل الطازجة بدلا من الملح.
4 . تناول الحساء والشوربات
اضيفوا الحساء الى نظامكم الغذائي اليومي، الذي يجعلكم تشعرون بالشبع بشكل اسرع. الحساء الموصى به هو شوربة الخضروات، الدجاج وانواع الحساء الاخرى التي لا تعتمد على الدهن. يوصى بدمج الحساء في بداية الوجبة لانه يجعل الاكل بطيئا اكثر، ويجعلنا نشعر بالشبع اسرع.
5 . تناول الحبوب الكاملة
مثل الارز البني، الشعير، الشوفان، الحنطة السوداء والقمح الكامل، هي جزء لا يتجزا من استراتيجية التخسيس بدون رجيم. فهي تساعد على خفض استهلاك السعرات الحرارية، ويمكنها تحسين مستويات الكولسترول لديكم. اليوم يمكن ان نجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات بما في ذلك عجينة البيتزا، الكعك، المعكرونة والخبز.
6 . تجنب تناول اللحوم المصنعة
السجق والبسطرمة غنية بالدهون والتخلي عن شريحتين منها يوميا يوفر لكم 100 سعرة حرارية، يمكن ان تصل الى فقد حوالي4.5 كغم في العام.
7 . حضروا لانفسكم  طعام صحي اكثر
مثلا اختاروا اضافة الخضار على البيتزا بدلا من الببروني وسوف توفرون 100 سعرة حرارية في هذه الوجبة. كذلك اطلبوا القليل من الجبن او الجبن قليل الدسم، اختاروا العجين الرقيق بدلا من السميك، وحاولوا اكل البيتزا التي لم تغمس بالزيت قبل خبزها في الفرن. نعم هنالك علاقة بين البيتزا والتخسيس بدون رجيم.
8 . اختار مشروبك بحكمة
قللوا من كميات السكر، استبدلوا المشروبات المحلاة بالمياه الغازية وبذلك وفروا شرب 10 ( ! ) ملاعق من السكر لكل مشروب. اضيفوا الى مشروب الصودا ، الليمون، النعناع او التوت المجمد. يبدو ان السكر السائل الموجود في المشروبات المحلاة لا يحفز اشارات الشبع في الجسم. دراسة  اجريت بهذا الصدد قارنت تاثير اضافة 450 سعرة حرارية في اليوم من الحلوى مع المشروبات المحلاة. الاشخاص الذين تناولوا الحلوى استهلكوا دون ان يدروا سعرات حرارية اقل بالمجموع. الاشخاص الذين شربوا المشروبات المحلاة زاد وزنهم باكثر من كيلوغرام واحد في خلال شهر فقط من اضافة المشروبات لنظامهم الغذائي.
9. فضلوا الطويلة والنحيفة على القصيرة والعريضة، القصد هنا هو كؤوس المشروبات الخاصة بكم. سوف تستغربون من السماع بان الكؤوس الطويلة والنحيفة تخفض من استهلاك المشروبات لديكم  بنسبة 25 ٪ -30 ٪. كيف يتم ذلك؟ وفقا للبروفيسور براين فسنيك من جامعة كورنيل،فان ذلك يتم  وفقا للمظهر الخارجي- عندما نرى كاس طويله فاننا نعتقد انها تحتوي على شراب اكثر ولا نطلق لانفسنا العنان مثل في حالة الكاس القصيرة. فقد اكتشف البروفيسور فسنيك ان الجميع يميلون الى ملء الكاس القصيرة، في حين ان الكاس الطويلة يتم ملئها ب- 75 ٪ فقط.
10 . مارس اليوجا
 النساء اللاتي يمارسن اليوغا يكون عادة وزنهن اقل من غيرهن، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الامريكية للتغذية. ما هي العلاقة؟ ممارسي اليوغا يذكرون ان توجههم لموضوع الطعام هو اكثر وعيا. على سبيل المثال، فانهم يلاحظون عادة ان الوجبات التي تقدم في المطاعم كبيرة للغاية وهم ياكلون حتى يشعرون بالشبع، حتى ولو لم ينهوا كل الوجبة. ويعتقد الباحثون ان حالة الوعي الذاتي والهدوء الذي تطوره اليوغا تسهم في تجنيب هؤلاء الاشخاص الافراط في تناول الطعام. اليوغا هي ايضا من طرق التخسيس بدون رجيم .
11 . تناول الطعام في المنزل
 تناول الوجبات المطبوخة في المنزل على الاقل خمسة ايام في الاسبوع. حيث وجد مسح المستهلكين الواسع النطاق الذي اجري حول هذا الموضوع ان هذه هي واحدة من العادات الاكثر نجاحا التي اعتمدها الاشخاص الذين خفضوا وزنهم. يبدو صعبا للغاية؟ الطهي يمكن ان يكون اسهل مما كنتم تعتقدون – الاطعمة التي من السهل تحضيرها والمتوفرة في كل سوبرماركت هي - الخس المغسول، الخضروات المجمدة، اللحوم او الدجاج المقطع الى شرائح وهلم جرا.
12 . انتبهوا للحظة " التوقف عن الاكل"
يتوفر لمعظمنا فرصة التوقف عن الاكل خلال تناول الوجبة - هذه هي اللحظة التي نترك فيها الشوكة لبضع دقائق، لناخذ نفسنا. انتبهوا لهذه الدقائق ولا تقضموا بعدها لقمة اخرى. كل قضمه بعد ذلك لا لزوم لها بالنسبة لجسمكم. ارفعوا الطبق وتمتعوا بالمحادثة مع صديقكم الذي شارككم تناول الوجبة. هذه علامة على انكم شبعتم، لكنكم لستم ممتلئين الى درجة الانفجار. معظمنا ننجح في تفويت ذلك بشكل مدهش.
13 . امضغوا علكة بنكهة النعناع القوية
امضغوا  علكة خالية من السكر ذات طعم قوي عندما تشعرون انكم معرضون لنوبة من الشراهة. اعداد العشاء بعد العمل، حضور حفلة، مشاهدة التلفزيون او تصفح الانترنت، هي بالضبط الوقت لتناول النقارش دون وعي. اختاروا مضغ علكة ذات طعم قوي بحيث يسيطر على طعم اي طعام اخر تريدون ادخاله الى فمكم. العلكة بديل للتخسيس دون رجيم.
14 . اختاروا الاطباق الاصغر
اختاروا الاطباق المتوسطة الحجم بدلا من الكبيرة وبذلك فانكم تاكلون كميات اقل. فقد وجد الباحثون ان الاشخاص الذين استخدموا الاطباق الاكبر ملئوها بطعام اكثر وفي نهاية المطاف اكلوا اكثر. تقليص الطبق يمكن ان يوفر عليكم 100-200 سعرة حرارية في اليوم ويمكن ان يؤدي الى خفض 5-10 كغم في السنة. في فحص اجري حول هذا الموضوع، وجد ان المشاركين الذين " قلصوا" اطباقهم لم يشعروا بالجوع او حتى شعروا ان هناك تغيير في حجم الوجبة التي تلقوها.
15 . احرص على حجم المكونات
واحدة من العادات المعروفة لدى الاشخاص النحيفين هي الحرص على تناول وجبات الطعام الصغيرة في كل وجبة، على الاقل خمسة ايام في الاسبوع. في المرات الاولى سوف تضطرون لقياس وزن الكميات ولكن سرعان ما ستصبح هذه عادة تلقائية. سهلوا على انفسكم اكثر وتجنبوا تحميل مائدة الطعام بوعاء تقديم الطعام لتعبئة الاطباق مرة اخرى.
16. في المطاعم تصرفوا بحكمة
من المعروف ان وجبات المطاعم المعروفة تسبب السمنة الفظيعة، اذا لتقليص الاضرار اعتمدوا التوصيات التالية: تقاسموا مع صديق الوجبة الاولى. اطلبوا وجبة اولى بدلا من الوجبة الرئيسية واضيفوا سلطة الخضار مع الصلصة بجانبها. اطلبوا ان يحزموا لكم نصف الوجبة لتاخذوها معكم قبل وضعها على الطاولة.
17 . ابحثوا عن الصلصة الحمراء
عندما تتناولون المعكرونة، اختاروا الصلصة المصنوعة من الطماطم وليس من الكريما. صلصات الطماطم تحتوي عادة على سعرات حرارية ودهون اقل بكثير بالمقارنة مع صلصة الكريم. ولكن تذكروا، مع ذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار حجم الطبق. وجبة المعكرونة هي عبارة عن كوب من المعكرونة المطبوخة، او بحجم كرة التنس تقريبا.
18 . كميات اقل من اللحوم
تناول الوجبات النباتية قد تكون في كثير من الاحيان عادة لتخفيض الوزن وبمثابة تخسيس بدون رجيم. النباتيون عادة يزنون اقل من اكلي اللحوم. هناك عدة اسباب لذلك، واحدة من اهمها هي - البقوليات. شوربة العدس، همبرغر البقوليات والفاصوليا واكلات لذيذة اخرى  تعتمد على البقوليات تكون غنية بالالياف الغذائية وتتميز بقيمة سعرات حرارية منخفضة من الوجبات التي مصدرها حيواني.
19 . احرقوا 100 سعرة حرارية غير التي يتم حرقها في اليوم
حرق 100 سعرة حرارية في اليوم تؤدي لخفض حتى 5 كغم في السنة. حاولوا واحدة من الطرق التالية: امشوا سيرا على الاقدام لمدة 20 دقيقة. اقتلعوا الاعشاب الضارة او اعتنوا بالحديقة لمدة 20 دقيقة. نظفوا المنزل لمدة 30 دقيقة. اركضوا لمدة 10 دقائق. كل تلك سبل تخسيس دون رجيم.
20 . احتفلوا اذا كان لديكم يوم جيد من ناحية التغذية
 كافئوا انفسكم اذا ما التمتم بالعادات التغذوية السليمة ، حددوا موعد للقاء صديق جيد، ضعوا المكياج، اشتروا لانفسكم شيئا صغيرا وتمتعوا بالنجاح البسيط في الطريق للتخسيس دون رجيم.
 


القرنفل وفوائدة... ضع حبة قرنفل على الشاى او القهوة وستذهل بالنتيجة

القرنفل وفوائدة... قرنفل الشاى القهوة 319779_367589003281434_268079288_n_thumb%5B4%5D.jpg?imgmax=800


زهرة القرنفل من الزهور الجميلة المتعددة الألوان ولها رائحة عطرية جميلة فهي تحتوي على زيت طيار بنسبة 20%، وقد استعملت منذ القدم حباتها (كبش القرنفل، العويدي، أو المسمار)وزيتها أيضاً في العديد من الخلطات العلاجية المتعددة لجوف البدن وخارجه.
القرنفل عبارة عن براعم حارة يابسة تمتاز بمفعول مهم لعلاج حالات عسر الهضم، والأعراض التى قد تصاحب ذلك مثل حرقان فم المعدة، والغثيان، والإنتفاخ، والقىء، ويستعمل القرنفل لتقوية الدماغ، وإجلاء البلغم .

توضح لنا أخصائية التجميل هدى بيضون من جدة أن القرنفل له فوائد عدة على المدى البعيد:

1- يقطع سلس البول وتقطيره إذا كان من أثر البرد .
2- أما بالنسبة للنساء فهو مدر للطمث ومعين للحمل .
3- ويستعمل الآن بكثرة في طب الأسنان كمسكن موضعي ويدخل في تحضير المضمضة المستعملة في علاج جروح وقروح اللثة كما ينظف الأسنان.
4- يخفض الضغط ويدر البول ويزيل التهابات الكلى والمثانة .
5- ولا يحتوي على الكافيين الذي تحتويه القهوة والذي له أثره المنبه .
6- يستخدم زيته في طرد الغازات من المعدة.
7- مقوي للقلب والكبد، وسائر الأعضاء الباطنة.
8- يزيل الوساوس والوحشة بعطره وزكاء رائحته.

للتعرف على القرنفل من الناحية الجمالية، فأخصائية التجميل هدى بيضون خصصت بعض الوصفات الجمالية لتفيدك في الحياة اليومية:
• لتحصلي على شراب القرنفل كمهدئ للأعصاب:
1- تضاف ملعقة صغيرة من حبات القرنفل إلى فنجان ماء مغلي، وينقع في الماء حوالى 10 دقائق، ويشرب بعد أن يحلى بالعسل.
2- يضاف أيضاً إلى القهوة العربية كمطيب
قوي مع الزنجبيل والزعفران والى الشاي.
3- والى أكلات الأرز كبهارات قوية ورخيصة .

• ولتستمتعي بعطر القرنفل الزكي: قومي بإضافة بضع نقاط من زيت القرنفل إلى ماء الورد لتحصلي على عطر طيب الرائحة ومفرح للنفس .

• ولكي تستفيدي من زيت القرنفل لعلاج حب الشباب: قومي بمزج القليل من زيت القرنفل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
واستخدمي المزيج على المنطقة المصابة بحب الشباب أو لالتهابات الفطرية على الجلد أو الأظافر .

• أما عن فوائد زيت القرنفل للشعر: فبفعل خاصية زيت القرنفل التي تعمل على تحسين تدفق الدم وتقوية الأوعية الدموية وتغذية بصيلات الشعر، استعملي هذا الزيت في الكثير من منتجات التجميل الخاصة بالشعر والبشرة، فهو يعمل على زيادة نمو شعرك.

• وصفات سهلة لتستخدمي زيت القرنفل لتدليك فروة رأسك:
الوصفة الأولى: امزجي بنسبة 5 نقاط من زيت القرنفل مع مثله من زيت الزيتون، اتركيه على رأسك بعد التدليك مساءً واشطفيه في الصباح.

الوصفة الثانية: امزجي بنسبة 5 نقاط من زيت القرنفل مع 15 نقطة من زيت الكافور واتركيه على رأسك بعد التدليك مساءً واشطفيه في الصباح.

صبغة القرنفل والحناء:
أضيفي بعض حبات من القرنفل المطحون إلى الحناء لتحصلي على لون أسود، الصبغات النباتية هي من الصبغات الآمنة التي نادراً ما تسبب الحساسية، إلا أنها تزيد من جفاف الشعر، لذا وجب استعمال مغذ للشعر.

وأخيراً يمكن للقرنفل أن يدخل في الكحل ليقى البصر ويذهب الغشاوة