الخميس، 27 مارس 2014

أشهر الأخطاء وأهم النصائح في الطبخ

أشهر الأخطاء وأهم النصائح في الطبخ
” لهن” سأل الشيف شربيني عن أشهر الأخطاء التي ترتكبها المرأة في المطبخ فقال: مازالت المرأة في جميع المستويات تنسى الأرز على النار حتي يشيط، أو تنسى إضافة الملح أو البهارات.
وفي السطور التالية نصائح ذهبية لنجاح أكلاتك
* لا تكثري من الملح والفلفل الأسود في أكلاتك حتى لا تفسدي مذاقها.
* إضافة البهارات إلى الطعام ترهق القولون وتزعجه، استعيضي عنها بالكسبرا الخضراء، والكرفس الأخضر، والكراث الخضراء والفلفل الأخضر.
* تجنبي الطعام المسبك، وعليكِ بالطعام الصحي المطهو على البخار أو (النيء × نيء) حفاظاً على صحة أسرتك.
* اجعلي بالذنجان بجميع أشكاله ضيفاً دائماً على مائدتك لفوائده العالية، ففي تركيا يطلقون عليه لحم الفقير، وسعراته الحرارية قليلة، وفيتاميناته عالية. ولتقليل امتصاصه من الزيت أثناء القلي، تبلي الباذنجان بعد تقطيعه برش الملح عليه واتركيه فترة في مصفاه ليسقط ماؤه بعدها اقليه دون أن يمتص زيتاً كثيراً.
* للمقبلات على الزواج: لا تستغني عن الملعقة الخشب والحلة التيفال في الطهي للحصول على أكلات صحية، وابتعدي عن الألومنيوم لأن احتكاك الملعقة الألومونيوم بالحلة ينتج إلا سموماً في الطعام ويظهر آثارها على المدى البعيد، الأفضل أيضاً أن تستبدلي ورق الألومنيوم أثناء الطهي بورق الزبدة المبلل.
* بخلاف الملعقة الخشب لا يجب أن يدخل أي أداة خشب المطبخ لأن الخشب يحتفظ بالبكتريا، حتى السكين الخشب ممنوعة.
* ارتداء قفاز اليد البلاستيكي هام جداً عند الطهي، خاصة إذا كنت محبة لطلاء الأظافر، وذلك حفاظاً على صحة الأسرة من التلوث والأمراض..

 

الملوخيه وفوائدها

الملوخية(باللاتينية Corchorus olitorius) هي جنس من النباتات الزهرية تضم من 40 إلى 100 صنف. تتفاوت أطوال سيقانها وتزرع من أجل أوراقها التي تستخدم في عمل طبق الملوخية. لها أزهار صفراء صغيرة تنتج عددا من البذور.والملوخية من الأطباق التي تختص بها أكثر من بلد من بينها مصر السودان بلاد الشام تونس المغرب ولكن تعتبر أكلة الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، وانتقلت إلى البلدان العربية تباعا

 

قصة الملوخية:.
هناك قصتان فسرتا سر تسمية نبات الملوخية بهذا الإسم ، الأولى هى ان الملوخية كانت نبات قديم في عهد الفراعنة ، و كان يسمى " خية " و كان يعتقد المصريون انها نبتة سامة و عندما احتل الهكسوس مصر و هدموا و طمسوا معالم الحضارة الفرعونية اجبروا المصريين على تناولها و كانوا يقولوا لهم : " ملو - خية " أى كلوا " خية " و بعدما تناولها المصريين و ظنوا انهم ميتون لا محلة اكتشفوا انها غير سامة و انها تصلح للأكل .
الأسماء:.
الاسم الفرنسي: (بالفرنسية: corète potagère)
الاسم الإنجليزي: (بالإنكليزية: Jew's mallow)
الاسم العلمي: (باللاتينية: Corchorus olitorius)
الاستعمالات

ألياف

غذاء

من بين الأطباق المصرية يشتهر طبق الملوخية بالآرانب

النبات


الملوخية من الفصيلة (الزيزفونية Tiliaceae, وتزرع الملوخية من أجل أوراقها الخضراء التي تستعمل طازجة أو بعد تجفيفها.
المناخ: الملوخية من الخضروات التي تحتاج إلى طقس دافئ (25-30سْ) وهي لا تتحمل البرودة ولا تنبت بذورها عند درجات الحرارة المنخفضة.
التربة : تنجح زراعة الملوخية في جميع أنواع التربة, لكنها تجود في المتوسطة والثقيلة.
طرق الزراعة وكمية التقاوي : تزرع البذور في أحواض مكشوفة أو محمية, وهناك طريقة أخرى تتبع في البيوت المكيفة بزراعتها نثرا في مصاطب لريها بالتنقيط, وفي هذه الحالة يجب زيادة عدد أنابيب الري كي تقترب من بعضها. ويحتاج الدونم 2,5-3 كغ من البذور تقريبا.
عمليات الخدمة
الري : الملوخية من النباتات المحبة للمياه، لذا يجب مراعاة عدم جفاف التربة بعد الزراعة حتى الإنبات ثم تروى حسب الطقس السائد ونوع التربة لانتظام نمو النباتات وجودة أوراقها.
التسميد: الملوخية من الخضروات الورقية فهي تحتاج إلى عنصر N2 أكثر من بقية العناصر، لذلك ينصح بإضافة 2,5م3 سماد عضوي عند إعداد الأرض للزراعة. واسمدة كيميائية بعد كل حشة.
النضج والجني : يتم نزع النباتات بعد 2,5-3 أشهر من الزراعة في المواسم الباردة وذلك عندما تصل إلى حجم مناسب، أما في المواسم الدافئة فتحش النباتات قريبا من سطح الأرض بعد شهر ونصف إلى شهرين من الزراعة، وتربط في حزم كبيرة وتسوق (وقد تقطف الاوراق وتوضع في اكياس) ويؤخذ منها 4-6 حشات, ويقدر محصول الدونم ب 400-500 كغ في كل حشة.
الفؤائد:.

ويقال أن الملوخية اليابسة أكثر فائدة وغذاء للجسم من الملوخية الطازجة، بتحليل الملوخية وجدا أن 100 غرام منها تحتوي على:
الطازجة تحتوي على 4% بروتين تقريبا أما اليابسة فتحتوي على حوالي 22% بروتين.
الملوخية الطازجة تحتوي على حوالي نصف في المائة دهون بينما اليابسة تحتوي على 2% دهون.
الملوخية الطازجة تحتوي على 1.5% ألياف بينما اليابسة تحتوي على حوالي 11% ألياف.
وتعتبر الملوخية من أغنى الخضراوات الورقية غني بفيتامين(A) فهي تحتفظ به حتى عند الطبخ أو التجفيف وثبت علميا بأن المادة الغروية) المخاطية) الموجودة بورق الملوخية لها تأثير ملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء ولاحتواء أوراقها على الألياف فهي تكافح الإمساك بشكل فعال. وثبت من الأبحاث أن تناول الملوخية يساعد على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط ضربات القلب كما تساعد في علاج ضغط الدم المنخفض وهبوط الطاقة والوهن الجسدي.
وتحتوي الملوخية على نسبة جيدة من فيتامين (B) الذي يحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم (الأنيميا) كما أن الملوخية تمنع تكون حصى المثانة والكلى والتهابات المسالك البولية. والملوخية من أغنى الخضراوات احتواء على مادة الكاروتين بنسبة تفوق ما يوجد بالجزر، ومادة الكاروتين تتحول في الجسم إلى فيتامين (A) الذي يساعد على زيادة مقاومة الجسم للالتهابات والأمراض والذي يؤدي نقصه بالجسم إلى ضعف النظر ليلا.
إذا كنت من الذين يكرهون الدواء، أو لا يستطيعون تعاطي أقراص المسكنات والمضادات الحيوية. أو من الذين يخافون من وخز الحقن، فيكفيك تناول "أكلة ملوخية" لتستريح من آلامك أو فشل في علاجها الدواء!! فقد أثبت علماء المركز القومي للبحوث بمصر أن "الملوخية" لها العديد من الفوائد الصحية، حيث تقوي القلب والنظر وتزيد الفحولة وتخفف من متاعب الجهاز الهضمي والقولون وتخلصك من قائمة طويلة من الأمراض بدون أية مضاعفات جانبية!!. من الآن فصاعداً توقف عن الشجار مع زوجتك إذا كنت "لا تحب الملوخية" وأحرص على أن يكون هذا "الطبق" بمثابة ضيف دائم على مائدتك الغذائية!!، ويقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ ورئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بمصر: تعد الملوخية وجبة غذائية كاملة نظراً لغناها بالفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات والألياف، فقد اكتشف أن هذه النبتة تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات (أ) و(ب) والأملاح المعدنية الهامة للجسم كالحديد والفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والصوديوم، وأكثر ما يميز "الملوخية" عن غيرها من النباتات الورقية أنها لا تفقد أياً من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هو الحال مع أغذية أخرى مماثلة. ومن المعروف أن المنجنيز الذي يتوافر بكميات وفيرة في "الملوخية" ضروري لتوليد هرمون الأنسولين الذي يضبط مقدار السكر في الدم ويكافح هشاشة العظام ويبعد شبح العقم الذي يؤدي نقص المنجنيز بالجسم في بعض الأحيان إلى الإصابة به.

ويمكن تلخيص بعض فوائدها في نقاط:
الملوخية مهدئة للمعدة:
الملوخية لها تأثير ملطف وملين لأغشية المعدة حيث أنها تعمل على تنشيط المعدة بفضل الألياف بها. وينصح الأطباء بتناول الملوخية للتخلص من الإمساك.
الملوخية والبشرة والجلد:
تحتوي الملوخية على محتويات كبيرة من فيتامين أ حيث يساهم في منع تشقق الجلد وتقرحه خاصة عندما يتعرض للشمس. بجانب أن حمض النيكوتينك يعمل على علاج تقرحات والتهاب الفم. والمواد المضادة للأكسدة في الملوخية تحمي من الشيخوخة.
تقوي الجنس:
أكدت العديد من الأبحاث أن فيتامين أ الذي يوجد بنسبة أعلى من كافة الخضروات يساهم في تحسين أداء الموصلات العصبية مما يجعل الملوخية مساعداً في زيادةة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
مفيدة للحوامل:
تعتبر غذاء مناسباً للحامل فهي تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ وأيضاً على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء.
مهدئة للأعصاب:
وذلك بفضل احتوائها على فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية