الجمعة، 17 يناير 2014

الغذاء الصحي للاطفال 4

التسلسل الهرمي للغذاء الصحي  :
عندما تسالين أي شخص عن تغذية الأطفال فانه سيجيبك انه تحدي حقيقي .. والتسلسل الهرمي التالي سوف يساعدك على تخطيط الوجبات الرئيسية والخفيفة لأسرتك من مختارات لذيذة ومناسبة ومغذية وهذه المقترحات سوف ترضي أكثر الأطفال صعوبة في الإرضاء من وجبة الإفطار إلى العشاء وإذا احتجت إلى نصيحة خاصة تحدثي إلى طبيب الأطفال أو المختص بالتغذية وهذه المقترحات معدة ليوم واحد فمقدار الطعام الذي يحتاجه الطفل وعدد الوجبات المقدمة له إنما يعتمد على عمره ودرجة نشاطه .


أن اللعب بنشاط أمر هام أيضا  :
أن النشاط الجسدي بالإضافة إلى الغذاء المناسب يعزز صحة طفلك مدى الحياة .. أن اللعب بنشاط هو التمرين الأفضل بالنسبة لجميع الأطفال ويمكن للأبوين أن يشاركوا أطفالهم ويمرحوا معهم أيضا . ومن الألعاب التي يمكن أن يشارك فيها الأهل أطفالهم هي الأراجيح وركوب الدراجات الهوائية ثلاثية العجلات والقفز بالحبل واللعب بالطائرة الورقية في الهواء الطلق وتكوين إنسان من الثلج والسباحة في الماء النظيف والرقص .

لنبدأ بداية جيدة مع مكافأة الإفطار  :
إن الإفطار يجعل الطفل يقضي فترة الصباح بشكل مليء بالنشاط . والأطفال الذين يتخلون عن وجبة الإفطار قد لا يستطيعون التركيز بشكل جيد في المدرسة أو قد يفتقرون إلى الطاقة اللازمة في اللعب لا يستمتع جميع الأطفال بالإفطار التقليدي الذي اعتاد عليه الآباء :واليك سيدتي هذه الأفكار التي قد تروق لطفلك :
  • امزجي الحليب بدون دسم أو قليل الدسم مع الفواكه وقطعة من الثلج في الخلاط الكهربائي
  • غطسي موزة في اللبن ثم دحرجيها على الحبوب المسحوقة ثم جمديها في الثلاجة
  • ضعي زبدة الفستق السوداني على البسكويت الجاف مع شرائح رقيقة من التفاح فوقها
  • قدمي له المعكرونة مع قطعة فروج مشوية أو قطعة بيتزا ساخنة أو باردة حسب ما يرغب
  • أن الحبوب المشوية ( كالذرة أو القمح ... ) مع الحليب هو الإفطار الذي يفضله اغلب الأطفال
  • اقرأي سيدتي اللصاقة التي توجد عادة على علبة الحبوب عند شرائها لتتعرفي إلى كمية الحديد والألياف والمواد المغذية الأخرى فيها .. وتعرفي إلى المقدار اليومي الذي يجب أن يتناوله الطفل منها .. إذا كان طفلك يفضل الأطعمة الحلوة يمكنك أن تمزجي له هذه الحبوب مع شرائح الفواكه كالدراق - الموز - الفريز - الكرز ..

اسمحي للطفل أن يشاركك إعداد الطعام  :
أن الطفل الذي يشارك في إعداد طعام الغداء مثلا يكون من الأرجح أن يأكل أكثر .. اسمحي له أن يقطع الساندويتش بالآلة الخاصة بذلك بالأشكال التي يرغب بها ليشعر بالمرح في عملية إعداد الطعام .. اسمحي له أن يزين طاولة السفرة بما يضفي عليها لمسته الخاصة .. اسمحي له أن يغلف الساندويتش بالورق الخاص بها بالشكل الذي يرغب به .. اسمحي له أن يضع اللمسات الأخيرة على الطعام كان يرش حبات الزبيب على وجه الطعام أو أن يضع شرائح الفاكهة أو النباتات العطرية أو الجزر المبشور على الوجه أيضا .

تذكري القاعدة الذهبية للطعام  :
يجب أن يبقى الطعام الساخن ساخنا والطعام البارد باردا .. فإذا كان الجو حارا ويصعب الاحتفاظ ببرودة الطعام يمكنك أن تضعي قطع الثلج في الغلاف الخاص بها وتضعيه على الطعام البارد أو أن تضيفي كمية من الفاكهة المجمدة إلى النوع المناسب لها من الطعام وإذا كان الطعام المعد سيتم تناوله في اليوم التالي يمكنك وضع الطعام البارد في قسم التجميد من الثلاجة من الليلة السابقة . ويمكنك سيدتي تجنب الأمراض الناشئة عن الطعام بتشجيع طفلك على غسل يديه بشكل جيد جدا قبل وبعد الطعام .
هل تعرفين سيدتي .. أن اغلب الأطعمة المحفوظة كاللحوم المتبلة المحفوظة فيها نسبة عالية جدا من الدسم فعليك اختيار الأطعمة قليلة الدسم فيمكنك مثلا أن تختاري له صدر الدجاجة أو لحم البقر المشوي جيدا فهي الخيارات الأفضل .. ودائما اقرأي اللصاقة الموجودة على علبة الغذاء لكي تتعرفي على محتوى الدسم فيها . وللوجبات الخفيفة يمكنك الاستفادة من رقائق البطاطا المحمصة التي تكون خالية من الدهون فهي بديل جيد عن الوجبات الغنية بالدهون ورقائق البطاطا المقلية

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق